إعلان نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في كليات التربية

دمشق-سانا

أصدرت جامعة دمشق اليوم نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للتعليم العادي والموازي في كليات التربية بالجامعة وفروعها في القنيطرة ودرعا والسويداء للعام الدراسي 2014-2015.

وبين عميد كلية التربية الدكتور طاهر سلوم في تصريح لـسانا أن إجمالي عدد المتقدمين إلى مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي بلغ 3870 منهم 3298 متقدما ومتقدمة لكلية التربية بدمشق و380 بالسويداء و192 بالقنيطرة.

وأضاف الدكتور سلوم أن عدد المقبولين بلغ 2235 في مختلف كليات التربية من جميع الاختصاصات بموجب القبول العام والتفاضل الموازي وتفاضل الطلبة العرب والأجانب وطلاب الجامعات الخاصة.

وتبلغ مدة الدراسة في دبلوم التأهيل التربوي سنة جامعية واحدة مع تحقيق نسبة دوام في كل مقرر لا تقل عن تسعين بالمئة من مجموع الساعات المخصصة للدخول لامتحانات الدبلوم.

وبإمكان المقبولين الاطلاع على النتائج الإسمية من خلال الموقع الالكتروني لجامعة دمشق.

جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالماجستير حتى الأحد

وتستمر جامعة دمشق بقبول طلبات الالتحاق بدرجات الماجستير /التعليم العام والموازي/ في مختلف الكليات والمعاهد العليا باستثناء كليات الطب والهندسة المعمارية والمعلوماتية والتمريض للعام الدراسي 2014-2015 وذلك حتى يوم الأحد الموافق 30-11-2014.

واشترطت الجامعة على المتقدمين في إعلان لها تلقت سانا نسخة منه اليوم “النجاح في اختبار اللغة الأجنبية الذي يجريه المعهد العالي للغات أو الحصول على إحدى الشهادات التوفل أو ايلتس أو تي سي اف إضافة إلى الحصول على موافقة الجهة التي يعمل لديها إذا كان موظفاً أو التقدم بما يثبت بأنه غير موظف”.

كما اشترطت على المتقدم أن يكون حاصلاً على الدرجة الجامعية الأولى بمرتبة جيد على الأقل من إحدى الجامعات السورية أو على درجة معادلة لها من جامعة أو معهد آخر معترف بهما من مجلس الجامعة وبتقدير جيد على الأقل مع مراعاة اختصاص الإجازة وتوافقه مع الاختصاص المطلوب في الماجستير.

وبالنسبة للمتقدم إلى مفاضلة الدراسات العليا من الطلاب العرب والأجانب فلابد أن يكون حاصلاً على درجة الإجازة الجامعية بتقدير جيد على الأقل وأن تؤهله للقيد في درجة الماجستير في البلد المانح للشهادة.

أما إذا كانت درجة الإجازة صادرة عن جامعة سورية فيجب ألا يقل التقدير عن درجة جيد من الجامعات الحكومية السورية و75 بالمئة في الجامعات الخاصة والمعاهد العليا السورية مع مراعاة اختصاص الإجازة وتوافقه مع الاختصاص المطلوب في الماجستير وحسب ما هو محدد في نظام الدراسات العليا العائد لكل كلية وفي كل اختصاص من الاختصاصات المعلن عنها أدناه.

ويجوز قبول الطلاب السوريين خريجي المعاهد العليا والجامعات الخاصة والجامعة الافتراضية السورية والجامعات غير السورية القيد في درجة الماجستير في الجامعات الحكومية على أن تكون درجة الإجازة صادرة عن معهد أو جامعة معتمدة وفق القوانين والأنظمة النافذة.

‌ولابد أن تكون درجة الإجازة التي يحملها الطالب في الشهادات المقبولة للقيد في درجة الماجستير وفق النظام الخاص بالدراسات العليا في الدرجة المذكورة وألا يقل المعدل العام في درجة الإجازة عن 70 بالمئة من المعدل العام حيث يتم القبول على أساس التعليم الموازي وتجري المفاضلة بين المتقدمين على المقاعد المحددة في كل اختصاص وبما يتناسب مع أعداد المتقدمين بما لا يزيد على 5 بالمئة من المقاعد المخصصة.

وبالنسبة لخريجي التعليم المفتوح في الجامعات الحكومية يجوز قبول 5 بالمئة في العام ونسبة مماثلة في القبول الموازي بالبرامج المماثلة بين التعليمين العام والمفتوح ويتم التفاضل فيما بينهم على المقاعد المحددة لكل اختصاص حيث يشترط في المتقدم أن يكون ناجحا في الاختبار المعياري الخاص به.

وبالنسبة للطلبة العرب والاجانب فانه يقبل 15 بالمئة من عدد الطلاب الذين تقدموا لهذا الإعلان ضمن المقاعد المحددة في كل اختصاص بالتعليم الموازي شريطة تسديد مبلغ قدره 500 دولار تحسب من قيمة الرسوم عند قبول الطالب وترد في حال عدم قبوله ولا ترد في حال القبول وعدم التسجيل.

ويحق للطلاب المتخرجين بنتيجة امتحانات الدورة الإضافية من العام الدراسي 2013-2014 التقدم لهذا الإعلان.

وبامكان الطلاب الدخول الى موقع الجامعة الالكتروني لمعرفة الجهات والمراكز التي تقدم إليها الطلبات ومواعيد تقديمها.

 

انظر ايضاً

الوردة الشامية في أبحاث ودراسات كلية الصيدلة بجامعة دمشق

دمشق-سانا أبحاث ودراسات تطبيقية متعددة تنجزها كلية الصيدلة بجامعة دمشق حول الوردة الشامية