عــاجــل المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا خلال مؤتمر صحفي: الأسلحة الغربية المقدمة إلى كييف تباع في السوق السوداء ونبهنا الجميع مسبقاً لمخاطر ذلك على الأمن العالمي

القوات العراقية تحرر منطقة المالحة من إرهابيي “داعش” وتستعد لتطهير هيت

بغداد-سانا

تمكنت القوات العراقية والحشد الشعبي العراقي من تحرير منطقة المالحة في بيجي بمحافظة صلاح الدين العراقية وفرض سيطرتها الكاملة على المنطقة بعد تطهيرها من عصابات إرهابيي “داعش”.

وكانت قيادة عمليات صلاح الدين أعلنت أمس أن طيران الجيش قصف مواقع إرهابيي” داعش” في منطقة المالحة تحديدا ما اسفر عن مقتل العديد منهم.

من جانب آخر نقلت شبكة الإعلام العراقي عن معلومات ومصادر أمنية إشارتها إلى وصول تعزيزات عسكرية كبيرة الى قضاء بيجي شمال مدينة تكريت تمثلت بأكثر من 150 دبابة و100 سيارة مدرعة فضلا عن 1500 متطوع من أبناء الحشد الشعبي استعدادا لتطهير ما تبقى من أحياء القضاء من عصابات “داعش” الإرهابية.

وفي محافظة الانبار غرب العراق اعلن مصدر في قيادة عمليات المحافظة أن القوات الامنية تتأهب لتحرير قضاء هيت وتطهيره من إرهابيي “داعش “لافتا إلى وصول تعزيزات عسكرية اضافة إلى قيام القوات الأمنية العراقية بتنفيذ عمليات عسكرية لفتح منافذ آمنة إلى القضاء تمهيدا لبدء عملياتها العسكرية فيه واقتحامه.

القضاء على عدد من إرهابيي داعش في مناطق متفرقة

إلى ذلك أعلنت قيادة عمليات بغداد عن مقتل وإصابة أربعة وعشرين إرهابيا وضبط أسلحة وكميات من العتاد خلال عملية أمنية نفذتها قواتها في مناطق متفرقة من العاصمة العراقية.

وقالت القيادة في بيان تلقت سانا نسخة منه إن “القوات الأمنية تمكنت اليوم من قتل 12 إرهابياً وإصابة 12 اخرين خلال عمليات أمنية نفذتها في مناطق البوحياة التابعة لقضاء التاجي شمال بغداد والبو عوسج والشاخة خمسة والدرعية التابعة لقضاء المدائن وناحية الوحدة “طريق عرب بلبول” جنوبي بغداد وحي تونس ومنطقة الباوية في المعامل شرقي العاصمة”.

وأوضح البيان أن “العمليات أسفرت أيضاً عن إبطال مفعول ثلاث عبوات ناسفة والعثور على مواد متفجرة وأسلحة مختلفة”.

وفي محافظة الأنبار أعلن آمر فوج طوارئ ناحية البغدادي العقيد شعبان برزان العبيدي أن قيادة عمليات الأنبار “بدأت بتسليح مقاتلي عشيرة البو نمر و”الحشد الشعبي” استعدادا لتطهير قضاء هيت غرب الانبار والنواحي التابعة له من إرهابيي داعش” معلنا أن الساعات القليلة المقبلة ستشهد عملية عسكرية كبرى ضد الإرهابيين في هيت.

وقال العبيدي في اتصال هاتفي مع مراسلة سانا في بغداد إن “قيادة عمليات الأنبار والفرقة السابعة باشرت بتسليح مقاتلي عشيرة البو نمر ومقاتلي الحشد الشعبي الذين وصلوا قبل أيام إلى قاعدة عين الأسد في ناحية البغدادي غرب الرمادي استعدادا لتطهير قضاء هيت والنواحي التابعة له من فلول إرهابيي داعش”.

من جهته كشف شيخ عشيرة البو نمر نعيم الكعود أن حصيلة الضحايا في صفوف عشيرته على يد إرهابيي “داعش” بلغت أكثر من 500 قتيل مؤكدا أن من بين القتلى نساء وأطفالا فضلا عن محاصرة بعض الأسر.

وأكد شيخ عشيرة البو نمر أن أهالي الأنبار مستمرون بتطهير مدنهم من مسلحي التنظيم الإرهابي المذكور.

وأوضح أن من بين القتلى 20 امرأة و16 طفلا تم إعدامهم خلال الأيام الماضية من قبل عناصر تنظيم “داعش” في مدن الأنبار منها هيت وناحية الفرات وجزيرة البو علي الجاسم مع محاصرة مئة عائلة أخرى في ناحية الثرثار.

وأوضح الكعود أن “المجازر التي ارتكبها تنظيم داعش ضد المدنيين من عشيرة البو نمر في الأنبار غير مسبوقة وتعدت التصور من قتل لمدنيين عزل من عشيرة البو نمر رمياً بالرصاص وبقطع الرؤوس”.

من جهة ثانية أعلنت وزارة الداخلية العراقية ضبط خلايا نائمة مكونة من 200 شخص مرتبطة بإرهابيي “داعش” في العاصمة الفرنسية باريس.

وقال وكيل وزارة الداخلية عدنان الأسدي في بيان إن “الاستخبارات العراقية والفرنسية تمكنت وبعملية سرية من ضبط خلايا نائمة مرتبطة بتنظيم داعش الإرهابي في العاصمة الفرنسية باريس” مشيرا إلى أن الاستخبارات قامت بمتابعة وتتبع الاتصالات الهاتفية لأعضاء تلك الخلايا أدت إلى كشف الخلايا النائمة قبل أسبوع مؤكدا أن العملية المشتركة تمت بسرية تامة.

وكانت القوات العراقية قضت على أكثر من 49 إرهابيا من تنظيم “داعش” خلال عمليات عسكرية فى صلاح الدين وديالى وكركوك.

مقتل وإصابة عشرات الأشخاص بتفجيرات إرهابية متفرقة في عدة مناطق عراقية

من جهة أخرى قتل وأصيب ستون عراقيا خلال الليلة الماضية واليوم بينهم أطفال ونساء ومصور صحفي جراء اعتداءات إرهابية بقذائف هاون وسيارة مفخخة.

وأعلن رئيس مجلس ناحية البغدادي مال الله العبيدي في حديث لموقع السومرية نيوز العراقي عن مقتل ستة من عناصر الشرطة وإصابة سابع بتفجير إرهابي انتحاري بسيارة مفخخة استهدف نقطة تفتيش امنية غرب الرمادي في محافظة الانبار مبينا أن التفجير الإرهابي أسفر كذلك عن انهيار جسر حيوي في الناحية.

وفي مدينة الفلوجة في المحافظة ذاتها افاد المتحدث باسم مستشفى المدينة بمقتل واصابة 43 شخصا اثر سقوط قذائف هاون على منازلهم في مناطق متفرقة من المدينة لافتا إلى استقبال المشفى 18 جثة تعود احداها لامرأة واثنتان اخريان تعودان لأطفال إضافة إلى 25 جريحا اثر سقوط قذائف هاون على منازلهم.

كما أصيب ثمانية طلاب بانفجار عبوة ناسفة وسط محافظة كركوك.

وقال مصدر في شرطة المحافظة ان ثمانية طلاب أصيبوا بجروح إثر تفجير إرهابي بعبوة ناسفة وسط كركوك.

وأعلن مصدر أمني في محافظة ديالى أن أمام مسجد ومدنيا قتلا في هجومين منفصلين شمال شرق بعقوبة.

يذكر أن محافظة كركوك شمال بغداد تشهد أعمال عنف شبه مستمرة تستهدف عناصر الأجهزة الأمنية والمدنيين في عموم المحافظة.

وكان مراسل قناة “العراقية” الرسمية حيدر شكور أصيب أمس خلال مرافقته القوات العراقية في مدينة بيجي حيث تدور مواجهات مع الإرهابيين.

كما قتل مدير الاشراف التربوي في تربية الكرخ الثانية بهجوم مسلح نفذه مجهولون جنوب بغداد.

يذكر أن العاصمة بغداد تشهد وبشكل شبه يومي تفجيرات بسيارات مفخخة وعبوات وأحزمة ناسفة إضافة الى هجمات متفرقة تستهدف المدنيين وعناصر الأجهزة الأمنية في مناطق عراقية متفرقة منها ما يتسبب بسقوط المئات من القتلى والجرحى.

انظر ايضاً

وفاة أربعة أطفال جراء حريق جنوب العراق

بغداد-سانا توفي أربعة أطفال جراء اندلاع حريق في منزلهم بمحافظة البصرة جنوب العراق. ونقل موقع …