الشريط الأخباري

ناسا: هبوط مركبة فضائية على سطح المريخ الأسبوع القادم

واشنطن-سانا

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا إنهاء استعداداتها النهائية لهبوط المركبة الفضائية “إنسايت” على كوكب المريخ في الـ 26 من الشهر الجاري ليكون أول مرة منذ ست سنوات.

وقال توم هوفمان مدير مشروع إنسايت: إن المركبة اذا تمكنت من الهبوط بسلام على سطح المريخ ستتوغل في دراسة رائدة يمكن أن تكشف عن كيفية تشكل هذا الكوكب والأرض ودراسة المناطق الداخلية العميقة للمريخ والتوصل إلى كيفية تشكيل عوالم صخرية أخرى بما في ذلك الأرض والقمر.

وأضاف هوفمان: سنعمل خلال الايام المقبلة على تحسين حركة العربة إنسايت والمعايير النهائية الخاصة بالدخول والاقتراب والهبوط على المريخ والمهم هو كيفية تقليل سرعة العربة من آلاف الأميال في الساعة إلى أن تهبط على المريخ في مسافة تقل عن 77 ميلا .

بدوره أكد روب غروفر مسؤول هبوط إنسايت على المريخ أن المركبة ستدخل الغلاف بسرعة 12 ألف ميل في الساعة عقب رحلتها من الأرض إلى المريخ وهذه سرعة كبيرة والهدف الاكبر هو تقليل هذه السرعة إلى 5 أميال في الساعة عند الوصول الى السطح وذلك في غضون 6 دقائق ونصف الدقيقة.

وعلى عكس بعثات المريخ الأخرى ستكون إنسايت أول مركبة فضائية تقضي وقتها على سطح المريخ تراقب العمل الداخلي للكوكب ومعرفة حجمه ومما يتكون ومدى نشاطه الجيولوجي .

انظر ايضاً

ناسا: التدريبات المشتركة للرواد الروس والأمريكيين لا تزال قائمة

موسكو-سانا أعلن مدير برنامج الرحلات الفضائية الأمريكية المأهولة كاتي لودرز أنه يجري التنسيق بين وكالتي …