الشريط الأخباري

الاحتلال الإسرائيلي يعتقل عددا من الفلسطينيين في القدس المحتلة والضفة الغربية

القدس المحتلة-سانا

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي عددا من المواطنين الفلسطينيين في القدس المحتلة وفي الضفة الغربية وسرقت سيارات الفلسطينيين في قرية العراقيب بالنقب المحتل.

وأفاد مصدر أمني فلسطيني لوكالة وفا الفلسطينية بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت مساء أمس الشاب محمد عبد الفتاح فنون 19عاما من قرية نحالين غرب بيت لحم على حاجز عسكري شمال بيت لحم بذريعة عدم حيازته تصريحا يسمح له بالدخول إلى مدينة القدس المحتلة.

وفي جنين بالضفة الغربية اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم عددا كبيرا من الفلسطينيين على حاجز عسكري نصبته شمال شرق بلدة يعبد جنوب غرب جنين وعلى حاجز دوتان العسكري جنوب البلدة.

واعتقلت قوات الاحتلال على حاجز دوتان الذي نصبته منذ سنوات العديد من الفلسطينيين.

إلى ذلك يشهد المسجد الأقصى المبارك منذ ساعات صباح اليوم تواجدا مكثفا من قبل المصلين والمرابطين من أهل القدس والداخل المحتل بعد هجمة واسعة شنتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق المسجد ورواده وفرض الحصار عليه منذ أمس.

وقال مدير الإعلام في مؤسسة الأقصى للوقف والتراث محمود أبو العطا لوكالة الصحافة الفلسطينية صفا إن المئات من المصلين والمرابطين يتواجدون في باحات المسجد الأقصى ويتوزعون على مصاطب العلم لأجل تلقي دروس العلم وقراءة القرآن موضحا أن حالة من الهدوء تسود باحات المسجد الأقصى وخاصة في أعقاب الاعتداءات الإسرائيلية الوحشية التي تعرض لها المسجد والمرابطون أمس.

ولفت أبو العطا إلى تواجد لشرطة الاحتلال على الأبواب من الخارج حيث شددت من إجراءاتها بحق الوافدين للأقصى واحتجزت أغلب البطاقات الشخصية للرجال والنساء.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أربعة فلسطينيين وأصابت عشرة آخرين خلال قمعها أمس الاعتصام الحاشد الذي نظم في باب الأسباط بالقدس المحتلة ضمن فعاليات النفير التي دعت إليها لجنة المتابعة العليا احتجاجا على إغلاق الاحتلال الإسرائيلي المسجد الاقصى المتواصل بوجه المسلمين.

واتسعت المواجهات ضد قوات الاحتلال وامتدت للعديد من حارات وأحياء القدس المحتلة حيث وصلت الى حيي واد الجوز والصوانة قرب أسوار المدينة بالإضافة لمواجهات موازية في العديد من أحياء بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى فضلاً عن المواجهات المتقطعة والعنيفة في حارات باب حطة والسعدية والواد في القدس القديمة والمفضية جميعها إلى المسجد المبارك.

كما امتدت المواجهات إلى المدخل الرئيسي لبلدة العيسوية وسط المدينة أغلق خلالها الشبان الشارع الرئيسي لعرقلة تقدم آليات الاحتلال كما اندلعت مواجهات في مخيم شعفاط وسط المدينة وامتدت إلى المدخل الرئيسي الشمالي لبلدة عناتا شمال شرق القدس المحتلة بينما اعتقلت قوات الاحتلال سيدة وأربعة شبان مقدسيين خلال المواجهات العنيفة التي شهدتها حارة باب حطة ومنطقة باب الأسباط.

وكان مستوطنون متطرفون اقتحموا صباح امس باحات المسجد الاقصى المبارك من جهة باب المغاربة بحماية أمنية مشددة من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي وسط محاولات من قبل المصلين لصدهم.

وفي سياق متصل سرقت قوات الاحتلال الإسرائيلي عددا من سيارات المواطنين الفلسطينيين في قرية العراقيب بالنقب المحتل بينما صادرت عددا منها أمام مرأى أصحابها.

وفي قطاع غزة أغلقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم معبر كرم أبو سالم جنوب شرق قطاع غزة أمام حركة إدخال البضائع والمساعدات إلى القطاع بحجة الأعياد اليهودية.

وتنفذ سلطات الاحتلال الاسرائيلي عمليات هدم واسعة في قرى النقب المعترف بها ومسلوبة الاعتراف على حد سواء وكان آخرها هدم 28 منزلاً في قرى وادي النعم ودهمش إضافة لاعتقال عدد من المواطنين والاعتداء عليهم.

 

انظر ايضاً

إصابة عشرات الفلسطينيين واعتقال 3 في العيسوية وجبل المكبر

القدس المحتلة-سانا أصيب عشرات الفلسطينيين اليوم جراء اعتداء قوات الاحتلال عليهم خلال اقتحامها بلدة العيسوية