الشريط الأخباري

الزراعة: مشاريع أسرية صغيرة تشجع على تحقيق الأمن الغذائي

دمشق-سانا

تشارك سورية كإحدى الدول الأعضاء في منظمة الأغذية والزراعة الفاو التابعة للأمم المتحدة من خلال مؤسساتها ووزاراتها المختلفة دول العالم بإحياء يوم الأغذية العالمي سنويا وتضع انطلاقا منه دراسات ومشاريع جديدة لإعادة تكوين السلة الزراعية السورية من خلال تشجيع عناصر جديدة بالزراعة.

وتحيي دول العالم والمنظمات المعنية بالأمن الغذائي في 16 تشرين الأول من كل عام يوم الأغذية العالمي بهدف دعم وتطوير سياسات زراعية وبيئية واجتماعية من شأنها أن تفضي إلى زراعة أسرية مستدامة وزيادة المعرفة والوعي والتوصل إلى فهم أفضل لاحتياجات الزراعة الأسرية والمعوقات التي تقف أمامها.

وتطلق منظمة الأغذية والزراعة الفاو على احتفالية هذا العام اسم السنة الدولية للزراعة الأسرية وتحت عنوان “المزارعون الأسرويون إطعام العالم وحماية الكوكب”.

وتولي وزارة الزراعة في هذا المجال من خلال مديرياتها المختلفة وتعاونها مع منظمة الفاو بدمشق اهتماما كبيرا للمشاريع الأسرية الصغيرة وفقا لمدير الارشاد الزراعي بالوزارة المهندس جمال فروخ يتجلى في تنفيذ العديد من المشاريع التنموية التي تعمل على مساعدة الاسر الريفية الفقيرة وتقديم قروض ميسرة لتأسيس مشاريع تشمل جميع النشاطات الزراعية والخدمية والانتاجية اضافة إلى منح انتاجية من بذار وأغنام ودواجن وكل ذلك بهدف تشجيع الفلاحين على تحقيق الأمن الغذائي.

ومع النمو السكاني المتزايد ومحدودية الموارد بات توفير القوت اليومي وتحقيق الأمن الغذائي الشغل الشاغل لصناع القرار والعلماء والباحثين الزراعيين في العالم الذين يطمحون إلى تحقيق تنمية مستدامة تعنى بالزراعة الاسرية المرتبطة ارتباطا وثيقا بالأمن الغذائي الوطني والعالمي والشكل المهيمن من أشكال الزراعة في قطاع انتاج الغذاء على الصعيدين المحلي والدولي.

ويرى مدير الإرشاد الزراعي أن تحقيق التنمية الشاملة وتوفير الغذاء يتطلب زيادة الجهود الدولية لتحسين مستوى المزارعين للوصول إلى عالم متحرر من الفقر والجوع كونهم المنتجين الرئيسيين للمواد الغذائية التي نستهلكها كل يوم كما أنهم يديرون أراضيهم على نحو يحافظون فيه على مستويات الإنتاج العالية.

ويشدد على ضرورة رفع قدرة المزارعين للوصول إلى الموارد الإنتاجية كالمستلزمات الزراعية والدعم وتاهيل وتدريب الكوادر الفنية وتطوير البحوث العلمية الزراعية وتوطين التقانات الحديثة لتمكينهم من زيادة الانتاج وتعزيز مقومات التنمية المستدامة.

وتحيي منظمة الفاو يوم الأغذية العالمي في يوم تأسيس المنظمة سنة 1945 وقد أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2014 السنة الدولية للزراعة الأسرية في إشارة قوية إلى اعتراف المجتمع الدولي بالمساهمة المهمة للمزارعين الأسرويين في تحقيق الأمن الغذائي في العالم.

تقرير: خالد طلال

انظر ايضاً

وقفتان تضامنيتان في الضفة الغربية دعماً للأسرى في المعتقل

القدس المحتلة-سانا شارك عشرات الفلسطينيين في الضفة الغربية مساء اليوم بوقفتين تضامنيتين دعماً للأسرى في