الشريط الإخباري

استلام 15500 طن من الأقطان المحبوبة وتوريد 2800 طن من البذور

دمشق -سانا

بلغت كميات الأقطان المحبوبة التي استلمتها المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان منذ بداية الموسم وحتى الآن نحو 13 ألف طن تم توريدها من المحافظات الشرقية وتسليمها إلى محلج الفداء الذي استلم أغلب الكميات والعاصي الذي تم تشغيله لاحقا لتخفيف الضغط عن المحلج الآخر.

وكشف مدير عام المؤسسة زاهر عتال في تصريح لمندوب سانا عن وصول كمية 2500 طن من هذه الأقطان محملة على نحو 100 شاحنة إلى المحلجين حيث يتم تفريغ نحو 15 شاحنة يوميا مؤكدا أن توريد الأقطان من المحافظات الشرقية مستمر.

وبين عتال أنه تم حتى الآن حلج كمية 3 آلاف طن من الأقطان المحبوبة فيما يتم تسويق بذور القطن الناتج عن عملية الحلج بشكل مباشر إلى شركة زيوت حماة وتم تخصيص جزء منها لمعمل الزيت في شركة سكر حمص يقدر بحدود 800 طن.

وأوضح مدير مؤسسة الأقطان أنه يتم توريد كمية 2000 طن من بذور الأقطان الواردة من المحافظات الشرقية إلى شركة زيوت حلب ما يساهم في إعادة تشغيل الشركة التي كانت متوقفة عن العمل لمدة 5 سنوات متوقعا تأمين كمية 20 ألف طن من هذه البذور للشركة المذكورة ما يساهم في إعادة تشغيل خطوط الإنتاج فيها واستثمار طاقاتها.

ولفت عتال إلى سعي المؤسسة لتأمين المواد الأولية من الأقطان المحلوجة وبذور القطن إلى شركات الغزول والزيوت العامة والخاصة وتأمين الكميات اللازمة لتشغيلها وخاصة شركات الغزول حتى بداية موسم جني الأقطان في شهر أيلول القادم.

وكانت اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء وافقت في بداية شهر تشرين الثاني من العام الماضي على توفير قرض بقيمة 831ر12 مليار ليرة لمؤسسة الأقطان من أجل شراء وتوريد أكبر كمية ممكنة من الأقطان المحبوبة والمحلوجة وبذور القطن لموسم 2017-2018 بما يسد حاجات شركات الغزول والزيوت لاستمرارها بالعمل والإنتاج وتأمين متطلبات السوق من منتجاتها.

انظر ايضاً

الإصلاح الإداري في مؤسسة حلج وتسويق الأقطان على طاولة البحث

حلب-سانا بحث وزير الصناعة زياد صباغ خلال لقائه أعضاء مجلس إدارة المؤسسة العامة لحلج وتسويق …