محافظ ريف دمشق يتفقد عمليات تأهيل البنى التحتية والخدمات في معلولا

ريف دمشق-سانا

متابعة لعمليات تأهيل البنى التحتية في مدينة معلولا والاطلاع على النماذج التي تم اختيارها لعمليات إعادة بناء المدينة القديمة تفقد محافظ ريف دمشق المهندس حسين مخلوف وفريق من أساتذة وطلاب الهندسة المعمارية في جامعة دمشق أحياء المدينة واطلعوا على عمليات إعادة تأهيل الفرن والمؤسسات الخدمية والنظافة فيها.

والتقى المحافظ خلال جولته في المدينة طلاب الماجستير المهني “مركز الترميم والتأهيل للمباني والمواقع الأثرية التابع لكلية العمارة في جامعة دمشق” واستمع منهم إلى تطلعاتهم وأعمالهم وأثنى على الجهود التي يبذلها العاملون في المركز.

وأكد مخلوف خلال لقائه أعضاء لجنة حماية مدينة معلولا وإعادة تأهيلها وتجميلها وفريق العمل الموءلف من الدكتور عقبة فاكوش والدكتور ياسر الجابي من كلية العمارة بجامعة دمشق أهمية حسن اختيار النموذج المنزلي القديم الذي سيتم ترميمه من قبل اللجنة ليتم من خلاله إعادة بناء المدينة القديمة بشكلها التاريخي العتيق لتصبح مركزا عالميا ومحليا للزائرين داعيا إلى إزالة جميع المخالفات والمخلفات القديمة والجديدة لتظهر المدينة بحلة جديدة ومتميزة.

وأشار المحافظ إلى مشاركة الجهات الأكاديمية بهذه المشروعات من خلال المساهمة  جميع الأعمال الميدانية على أرض الواقع بما يسهل العمل على المواطنين الذين سيعيدون إعادة تأهيل منازلهم القديمة بناء على النموذج الذي تم اختياره والإسراع بمنحهم التعويضات البالغة 30 بالمئة من قيمة إعادة تأهيل منازلهم.

وبين مخلوف لأعضاء اللجنة أن عمليات إعادة التأهيل لابد أن تتزامن وتنسجم مع الأعمال التي ستنفذها مؤسسة الإسكان لإعادة بناء الواجهات في المدينة مشيرا إلى وضع برنامج زمني لجميع هذه الأعمال على أن تتقيد به جميع الأطراف وإلى ضرورة أن تتضمن هذه الأعمال إعادة بناء فندق معلولا من خلال الاتفاق مع وزارة السياحة على كيفية البناء وبما ينسجم مع الروح المعمارية والهوية التاريخية للمدينة.

واستمع المحافظ إلى وجهات النظر والأفكار التي طرحها أعضاء اللجنة وخاصة فيما يتعلق بالأمور الفنية والهندسية والمدد المحددة للأعمال والعمل على الإسراع لتجاوز الصعوبات والعقبات التي تحول دون التقيد بالمدد الموضوعة مؤكدا جهوزية المحافظة لحل جميع المعوقات بأسرع وقت ممكن.

انظر ايضاً

إضاءة شجرة الميلاد في مدينة معلولا

ريف دمشق-سانا بمناسبة أعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية أضاء أهالي مدينة معلولا شجرة الميلاد بمشاركة …