الشريط الأخباري

لافروف: تسوية النزاعات في أفريقيا تحت رعاية الاتحاد الأفريقي

أديس أبابا-سانا

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنه يجب أن تجري عملية تسوية النزاعات في القارة الافريقية تحت رعاية وإشراف الاتحاد الأفريقي وبدعم من المجتمع الدولي استناداً إلى ميثاق الأمم المتحدة.

ونقلت وكالة ايتار تاس الروسية عن لافروف قوله “نحن واثقون من أن الأفارقة سيستطيعون وبشكل أفضل من أي جهة آخرى التوصل إلى حوار في جمهورية الكونغو الديمقراطية ومالي وجمهورية أفريقيا الوسطى ودول أخرى ما زالت الصراعات فيها مستمرة”.

وأضاف لافروف إن المجتمع الدولي فشل خلال العامين الماضيين في دعم مبادرة الاتحاد الأفريقي بشأن تسوية النزاع في ليبيا فيما كانت روسيا مستعدة لدعمها ولكن الدول الغربية رفضت ذلك.

وأشار لافروف إلى أنه نتيجة لذلك اندلعت هناك “حرب أهلية” وانتشر الإرهاب إلى الدول المجاورة وذلك بدلاً من التسوية السلمية عن طريق الحوار.

ولفت لافروف إلى أن تسوية النزاع يجب أن تستند إلى احترام القانون الدولي ونبذ الاجراءات أحادية الجانب وخاصة فيما يتعلق باستخدام القوة.

وكانت الأمم المتحدة تولت الاثنين الفائت قيادة عمليات حفظ السلام في أفريقيا الوسطى خلفا للقوات الدولية الأفريقية والأوروبية والفرنسية وستنشر القوة الأممية التي أنشئت في نيسان الماضي بموجب القرار الدولي 2149/7600 جندي في مرحلة أولى على أن يرتفع عددها إلى 12 ألف جندي وشرطي.

انظر ايضاً

لافروف: روسيا تدعم موقف إيران من استئناف الاتفاق النووي

بنوم بنه-سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الاتفاق النووي الإيراني