الشريط الأخباري

اللجنة الزراعية الفرعية بالسويداء تبحث المسائل المتعلقة بتسويق التفاح للموسم الحالي

السويداء-سانا

بحث أعضاء اللجنة الزراعية الفرعية بالسويداء خلال اجتماعهم آلية تسويق التفاح للموسم الحالي وتأمين الصناديق البلاستيكية اللازمة له والإجراءات اللازمة لاستلامه من المؤسسة العامة للخزن والتسويق.

واتفق المشاركون بالاجتماع على الالتزام بالأسعار التي حددتها اللجنة سابقا لتوريد محصول التفاح إلى مؤسسة الخزن والتسويق والبالغة 95 ليرة للكيلو غرام الواحد للصنف الأحمر من النوع الممتاز وللصنف الأول 90 ليرة والثاني 75 ليرة والثالث 60 ليرة وللصنف الأبيض 90 ليرة للممتاز و85 للأول و70 ليرة للثاني و55 ليرة للثالث وللصنف الموشح 75 ليرة للأول و65 ليرة للثاني و55 ليرة للثالث.

وأشار محافظ السويداء الدكتور عاطف النداف إلى أن العمل جار بالتنسيق مع إدارة مؤسسة الخزن والتسويق لتأمين الصناديق البلاستيكية المطلوبة لموسم التسويق.

أكد كل من رئيسي الغرفة الزراعية حاتم أبو راس واتحاد الفلاحين بالسويداء خطار عماد ضرورة الالتزام باللائحة السعرية التي أقرتها اللجنة سابقا كون تخفيضها فيه إجحاف للمزارعين.

وبين مدير الزراعة المهندس بسام الجرمقاني أن التسويق الصحيح لمحصول التفاح من الناحية الفنية يبدأ مطلع الشهر القادم لحين تكوين الطبقة الشمعية على الثمرة التي تحميها من الإصابة بالنقرة المرة أثناء التخزين.

ولفت مدير فرع مؤسسة الخزن والتسويق بالسويداء فادي مسعود إلى أن المؤسسة تجهز حاليا لاستقبال المحصول بدءا من السابع والعشرين من الشهر الجاري مشيرا الى الحاجة لنحو ثلاثين ألف صندوق لتنفيذ خطة الاستلام المحددة ب1325 طنا مقترحا بالوقت نفسه تعديل أسعار استلام المنتج خاصة للصنف الثالث.

وتبلغ المساحات المزروعة بمحصول التفاح بالسويداء 14800 هكتارا وإنتاج المحافظة المقدر بشكل أولي للموسم الحالي 49273 طنا علما أن إنتاج الموسم الماضي34277 طنا .

حضر الاجتماع عضوا المكتب التنفيذي المختص لمجلس المحافظة سوري الشوفي وماهر عمرو.