وزير الدفاع الروسي: أوكرانيا تتحمل كامل المسؤولية عن تحطم الطائرة الماليزية

موسكو-سانا

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن أوكرانيا تتحمل كامل المسؤولية عن تحطم طائرة البوينغ الماليزية شرق أوكرانيا قبل شهرين.

ونقل موقع روسيا اليوم عن شويغو قوله خلال لقائه مع نظيره الماليزى هشام الدين حسين اليوم أن الكارثة وقعت في أجواء أوكرانيا التي تتحمل كامل المسؤولية عما حدث.

وأضاف إن هذه الكارثة ما كانت لتحدث لو قامت أوكرانيا بحل مشاكلها الداخلية دون استخدام القوات المسلحة مؤكداً أن الجانب الأوكراني لم يرد حتى الآن على أي من الأسئلة العشرة التي طرحتها وزارة الدفاع الروسية بشأن تحطم الطائرة الماليزية.

وأكد وزير الدفاع الروسي أن وزارته مستعدة لتقديم كل المساعدات اللازمة لماليزيا بشأن التحقيق في أسباب تحطم الطائرة المنكوبة مشيراً إلى أن المجتمع الدولي يجب أن يعرف حقيقة ما حدث.

من جهتها أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن وزير الدفاع الماليزي سيجري لقاءات اليوم مع مسؤولين روس فى إطار التحقيق فى حادثة تحطم الطائرة الماليزية
وقال مصدر دبلوماسي روس أن وزير الدفاع الماليزي سيعقد في وزارة الخارجية الروسية لقاء مع نائب وزير الخارجية غريغوري كاراسين سيبحث خلاله الوضع حول التحقيق فى تحطم الطائرة الماليزية في أوكرانيا.

وكان وزير الدفاع الماليزي وصل موسكو أمس قادماً من العاصمة الأوكرانية كييف التى زارها برفقة 30 خبيراً ومحققاً من الشرطة الماليزية وأجرى فيها لقاء مع رئيس لجنة التحقيق الأوكرانية في حادثة تحطم الطائرة المذكورة.

يذكر أن لجنة التحقيق الأمنية الهولندية كانت نشرت أمس تقريراً أولياً حول أسباب تحطم الطائرة الماليزية أوضحت فيه أن الطائرة سقطت فى السابع عشر من شهر تموز الماضى إثر تعرضها لإصابة بجسم خارجي وليس بفعل خلل فنى أو خطأ بشري.

وركز التقرير الذي تضمن 34 صفحة على أن المعطيات الواردة هي مجرد استنتاجات أولية فى انتظار استكمال التحقيق بشكل نهائي صيف العام المقبل.

وتضمنت أبرز المعطيات الواردة فى هذا التقرير أن الطائرة الماليزية كانت جاهزة وصالحة للطيران عند إقلاعها من أمستردام وطاقمها كان مؤهلاً وتمتع بالخبرة اللازمة ولا وجود لخلل فني أو خطأ بشري وراء تحطم الطائرة ولا أدلة على حدوث أي تلاعب بتسجيلات الصندوقين الأسودين مشيرة إلى أن تحليل طبيعة انتشار حطام الطائرة الماليزية على الأرض يشير إلى أنها تحطمت في الجو.
يذكر أن 289 شخصاً قتلوا فى حادث تحطم الطائرة الماليزية التي كانت فى طريقها من العاصمة الهولندية امستردام إلى العاصمة الماليزية كوالالمبور وذلك في دونيتسك شرق أوكرانيا في السابع عشر من شهر تموز الماضي.

انظر ايضاً

شويغو يبحث هاتفياً مع نظيره الأمريكي مجموعة من القضايا الأمنية

موسكو-سانا بحث وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ونظيره الأمريكي لويد أوستن اليوم في اتصال هاتفي …