الشريط الأخباري

النظام السعودي يمنع اجتثاث الإرهاب من عرسال لإبقائها ممرا للمسلحين إلى سورية

بيروت-سانا

أكدت مصادر سياسية لبنانية أن نظام “آل سعود” هو من يمنع قيام السلطة والجيش اللبناني بالتحرك لاجتثاث التنظيمات الإرهابية المسلحة من منطقة عرسال وجرودها لأنه يريد ابقاءها ممرا للسلاح والمسلحين إلى سورية.

ونقلت صحيفة الأخبار اللبنانية في عددها اليوم عن المصادر قولها إن الجيش اللبناني أتم انتشاره يوم أمس ليفصل بين عرسال وجرودها المحتلة من قبل التنظيمات الارهابية إلا أن هذه الخطوة غير كافية لانهاء نشاط هذه التنظيمات مضيفة “إن هذا العمل الميداني ليس مقدمة لمعركة هجومية يشنها الجيش على المسلحين الذين يحتلون جرود عرسال لان عدم صدور قرار من السلطة السياسية يحول دون خوض المعركة ولا يبدو أنه سيصدر لأسباب عديدة أبرزها عدم رغبة السعودية في إقفال جبهة عرسال والقلمون”.

وأشارت المصادر إلى أنه ثمة قرار سعودي بوقف العمل بهبة الثلاثة مليارات دولار لتسليح الجيش وثمة قرار أمريكي يحول دون تنفيذ هذه الهبة لأسباب عدة بينها خلافات مع السعودية حول نية الرياض توقيع عقد تسليحي مع باريس بقيمة 25 مليار دولار ترغب واشنطن في أن يكون من نصيبها إضافة إلى سبب آخر يتمثل في أنه “ممنوع على الجيش الحصول على ما يتيح له هزيمة الإرهابيين”.

واعتبرت المصادر أن مشكلة نقص الذخيرة التي يعاني منها الجيش اللبناني يمكن حلها إذا ما توافر القرار السياسي بخوض معركة ولكن العقدة الأساسية تكمن في القرار السعودي الذي تلتزمه قوى 14 آذار حيث صدر في عام 2011 قرار من الرياض بتحويل عرسال إلى منصة وممر للسلاح والمسلحين إلى ريف دمشق ولم يحن أوان إقفالها بعد وتتذرع هذه القوى حاليا بـ “عدم قدرة الجيش على خوض معركة في الجرود الشاسعة”.

ولفتت المصادر إلى أن معركة عرسال للقضاء على بؤرة تنظيمي “جبهة النصرة” و”داعش” الإرهابيين لن تكون ناجحة إلا بتنسيق بين الجيشين السوري واللبناني لأن التداخل بين الأراضي والامتداد الطبيعي لساحة المعركة ولمخابئ المسلحين واستغلالهم الدائم لغياب التنسيق بين الجيشين لن يسمح بالقضاء عليهم.

وأوضحت المصادر أن “السعودية تريد جرود عرسال جبهة مفتوحة في وجه المقاومة والجيش السوري ولا هم إذا ما لحقت بلبنان أضرار جانبية وحتى الآن لم ييأس النظام السعودي من تحقيق إنجاز ما في سورية وعرسال وفق اعتبارهم هي بوابة رئيسية لهذا الانجاز ولذلك يصرون على الإبقاء عليها”.

انظر ايضاً

الأمن العام اللبناني يوقف عميلا للعدو الإسرائيلي ويكشف مؤسسة لتنفيذ عمليات أمنية ضد دول عربية يديرها ضباط إسرائيليون

بيروت-سانا كشفت صحيفة الأخبار اللبنانية أن الأمن العام اللبناني تمكن من توقيف عميل للعدو الإسرائيلي …