الشريط الأخباري

دير شبيغل: وكالة الاستخبارات الخارجية الألمانية تجسست على جهازي الانتربول واليوروبول

برلين- سانا

كشفت مجلة دير شبيغل الألمانية اليوم أن وكالة الاستخبارات الخارجية الألمانية (بي ان دي) تجسست على مدى سنوات عديدة على جهاز الشرطة الدولية “الانتربول” ومكاتب الارتباط التابعة له في العشرات من الدول كالنمسا واليونان والولايات المتحدة.

ونقلت المجلة عن وثائق سرية قالت إنها تمكنت من الاطلاع عليها .. أن (بي ان دي) أضافت عناوين البريد الالكتروني وأرقام الهواتف والفاكسات الخاصة بعدد من محققي الانتربول إلى قائمة المراقبة لديها.

وكانت دير شبيغل كشفت في شباط الماضي أن الوكالة الألمانية راقبت كذلك جهاز الشرطة الأوروبي “اليوروبول” الذي يتخذ من لاهاي مقرا له إضافة إلى هواتف وفاكسات العديد من المنظمات والمؤسسات الإعلامية ومن بينها صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية ووكالة رويترز البريطانية.

ولفتت الصحيفة إلى أن أنشطة وكالة الاستخبارات الخارجية الألمانية خضعت للتدقيق المكثف من خلال تحقيق برلماني في ألمانيا بشأن قيام وكالة الأمن القومي الأمريكية بعمليات تجسس واسعة على شخصيات مهمة ومؤسسات خارج الولايات المتحدة ومن ضمنهم هاتف المستشارة الألمانية انجيلا ميركل.

ووصف كونستانتين فون نوتز النائب عن حزب الخضر الألماني وهو عضو في لجنة التحقيق هذه التقارير “بأنها فضيحة غير قابلة للتغاضي” وأضاف في بيان.. “نحن نعلم الآن أن نوابا وشركات مختلفة وحتى صحفيون وناشرون تم استهدافهم في عمليات التجسس هذه إضافة إلى دول حليفة”.

ولم تصدر وكالة الاستخبارات الألمانية تعليقا على تقرير مجلة دير شبيغل.

وكانت وثائق نشرها موقع ويكيليكس الالكتروني أكدت أن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي ايه) ووكالة الأمن القومي الأمريكي تديران برنامجا واسعا للتجسس على مختلف البلدان بينها الدول الحليفة للولايات المتحدة وقادة دوليون كالمستشارة الألمانية والرئيس الفرنسي السابق فرانسوا ساركوزي ورئيس الوزراء الايطالي السابق سيلفيو بيرلسكوني.

واقر الجنرال المتقاعد مايكل هايدن الرئيس السابق لوكالة الأمن القومي بالتجسس الأمريكي وبرر ذلك بالقول.. “إن حكومة كل دولة تتجسس على شعبها وعلى الحكومات الأخرى ولكن الولايات المتحدة هي الأفضل في هذا المجال”.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الأقنعة تتساقط عن (إعلام الحرب) على سورية

دمشق-سانا أكاذيب مفضوحة ومؤامرات لا تعرف النهاية حاولت حصار سورية منذ أكثر من سبع سنوات …