الشريط الأخباري

الصين وأوزبكستان تتفقان على تعزيز التعاون في مجالات النقل والطاقة والتمويل

بكين-سانا

اتفقت الصين واوزبكستان على تعزيز تعاونهما في مجالات عدة منها بناء البنية التحتية الخاصة بالنقل إضافة الى الطاقة والتمويل.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية شينخوا عن رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ قوله خلال لقائه الرئيس الأوزبكي إسلام كاريموف في بكين أمس “إن الصين ستعمل مع اوزبكستان على تعزيز بناء الحزام الاقتصادي لطريق الحرير وتعاونهما في مجالات مثل بنية النقل والطاقة والمناطق الصناعية والتمويل”.

كما دعا الدولتين إلى توسيع التبادلات الثقافية وتبادل الافراد وإقامة اتصالات اوثق والتنسيق فى الشوءون العالمية والإقليمية من أجل تحقيق الامن الإقليمي والرخاء.

ووجه رئيس مجلس الدولة الشكر أيضا إلى اوزبكستان لدعمها القضايا التى تتعلق بمصالح الصين الرئيسية وتعهد بمواصلة دعم أوزبكستان لمتابعة طريق التنمية بما يتماشى مع موقفها الوطني.

واعرب عن أمله فى ان تتمكن الحكومتان من الاستخدام الجيد للثقة السياسية المشتركة للبلدين من أجل تعزيز تعاونهما الشامل.

بدوره قال كاريموف إن اوزبكستان ترغب في دفع التعاون الثنائي قدما إلى الامام في مجالات تتضمن البنية التحتية الخاصة بمشاريع النقل والطاقة والثقافة مشيدا بدور الصين في تعزيز السلام العالمي والتنمية المشتركة للبلدين.

وأكد أن أوزبكستان ستشارك بفعالية في بناء الحزام الاقتصادي لطريق الحرير وتعزيز السلام والاستقرار والتنمية في المنطقة.

يذكر أن كاريموف زار الصين بدعوة من الرئيس الصيني شي جين بينغ وتعد هذه هي الزيارة الثانية له للصين هذا العام في أعقاب زيارته التي قام بها إلى شانغهاي لحضور قمة موءتمر التفاعل حول إجراءات بناء الثقة في آسيا.