الشريط الأخباري

بوتين يأمر بتعليق اتفاقية استغلال البلوتونيوم مع الولايات المتحدة

موسكو-سانا

أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمرا بتعليق الاتفاق المبرم مع الولايات المتحدة حول معالجة البلوتونيوم وذلك بسبب خطوات واشنطن غير الودية حيال موسكو.

وجاء في بيان نشر اليوم على الموقع الرسمي للمعلومات القانونية ونقلت وكالة الأنباء الروسية سبوتنيك نصه.. “إنه ونتيجة لتغير الظروف بشكل جذري وظهور خطر على الاستقرار الاستراتيجي الروسي نتيجة خطوات غير ودية من قبل الولايات المتحدة تجاه الاتحاد الروسي وعجز واشنطن عن تنفيذ التزاماتها بشأن معالجة البلوتونيوم العسكري الفائض وفقا للاتفاقات الدولية وبسبب ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة من أجل حماية روسيا قرر الرئيس الروسي تعليق سريان مفعول الاتفاقية الروسية الأمريكية حول معالجة البلوتونيوم المذكور والتعاون في هذا المجال”.

يذكر أن الولايات المتحدة وروسيا اتفقتا عام 2000 على إتلاف البلوتونيوم الفائض بحجم 34 طنا بشكل مشترك وهو ما يكفي لإنتاج 17 ألف قنبلة نووية.

بوتين يدعو إلى مواصلة الحوار البناء بين روسيا وألمانيا حول المسائل الملحة للعلاقات الدولية

في سياق آخر دعا بوتين إلى مواصلة الحوار البناء بين روسيا وألمانيا حول المسائل الملحة للعلاقات الدولية والقضايا الرئيسية للسياسة الدولية بصورة تصب في مصلحة الشعبين الروسي والألماني وأوروبا برمتها.

وذكر موقع روسيا اليوم أن بوتين أكد في برقية هنأ فيها الرئيس الألماني يواخيم غاوك والمستشارة أنجيلا ميركل اليوم بمناسبة ذكرى توحيد شطري ألمانيا على أهمية الحفاظ على المقدرات الإيجابية للشراكة الروسية الألمانية في الظروف الدولية المعقدة الراهنة.

ولفت إلى أن “توحيد شطري ألمانيا شكل بداية لمرحلة جديدة في تاريخ العلاقات بين البلدين والتي جاءت بنجاحات كبيرة في تطوير التعاون الثنائي في جميع المجالات”.

يشار إلى أن ألمانيا تحيي اليوم الذكرى الـ 26 لتوحيد الشطرين الغربي والشرقي.

بيسكوف: استمرار روسيا في تنفيذ أحكام اتفاق البلوتونيوم وحدها لم يعد ممكنا

و أكد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف اليوم أن روسيا وحدها التي تفي بالاتفاق المبرم مع الولايات المتحدة حول معالجة البلوتونيوم لكن الاستمرار في تنفيذ الاتفاق “لم يعد ممكنا نظرا للتوترات الحالية”.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن بيسكوف قوله للصحفيين “إن تنفيذ الولايات المتحدة للالتزامات لم يتوافق مع أحكام اتفاق البلوتونيوم وبنوده بينما كانت روسيا تنفذ وحدها هذه الالتزامات لفترة طويلة”.

من جهة أخرى أكد بيسكوف ان روسيا مستمرة في استخدام جهودها في المحافل الدولية ومجلس الأمن الدولي لحل الأزمات العالمية الملحة.

وحول توقعات الكرملين بشأن أعمال مجلس الأمن على خلفية ترؤس روسيا له قال بيسكوف “نحن نعلم أن جدول أعمال المجلس مملوء بالقضايا الملحة للغاية وبطبيعة الحال فإن روسيا تواصل استخدام جهودها وأهم الأدوات السياسية الدولية مثل مجلس الأمن الدولي لمواصلة الجهود الدولية لحل تلك الأزمات التي تهيمن على جدول الأعمال بأكمله”.

وتسلمت روسيا التي تنتهج سياسة خارجية مستقلة وتعتمد على القانون الدولي وتهدف إلى تقوية الاستقرار والأمن العالميين أمس الأول رئاسة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وفي سياق منفصل أعرب بيسكوف عن أمله أن تنفذ سلطات كييف اتفاقيات مينسك في أسرع وقت ممكن مشيرا إلى أن موسكو تنتظر تنفيذ الجزء السياسي من هذه الاتفاقيات تماما كما هو الحال في الأجزاء الأخرى.

يذكر أن سلطات كييف تواصل انتهاك اتفاقيات مينسك 2 التي وقعت في شباط عام 2015 من مجموعة النورماندي وتقضي بوقف إطلاق النار في مناطق شرق أوكرانيا وسحب الأسلحة الثقيلة من خطوط التماس والعمل على تسوية الأزمة هناك بالطرق السلمية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

بوتين: جهود روسيا وإيران المشتركة مكنت سورية من تجاوز التهديدات الإرهابية

موسكو-سانا أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن دعم بلاده وإيران لسورية في حربها على الإرهاب …