الشريط الأخباري

أمسية تجمع الشعر والموسيقا في ثقافي أبو رمانة

دمشق-سانا

مزجت الأمسية التي أقامها المركز الثقافي العربي في أبو رمانة ما بين الشعر الذي ألقاه الطبيب الشاعر محمد سعيد العتيق والموسيقا لعازف العود الشاب مهند قصقص.

وجاءت القصائد التي ألقاها العتيق ذاتية النزعة مخاطبا فيها عالمه الداخلي وتداعيات الواقع عليه بأشكال مختلفة متجها عبر شخصيته الشعرية للبحث عن عالم إنساني أفضل يرقى إلى مستوى القيم والأخلاق.

وعبر العتيق في قصيدة بعنوان “ارتداد النور” عن أهمية المناحي الإنسانية التي يجب أن يتحلى بها المرء ويعيشها من أجل خلق علاقات اجتماعية راقية من خلال إسقاط الواقع على ذاته وكيفية رؤية المجتمع إليه فقال: “لأني كامتداد النور غيبب .. لون معطفي و اللون شيب أزلزل نبض جوفاء الخوالي.. فيرهقني يقين ثم ريب توارى خلف مزن الضوء قحط.. لتمطر سنبلا ويميس عشب”.

وفي قصيدته “وجهي كمرآة الغمام” ربط الشاعر العتيق بين جمالية الكون والنفس الإنسانية عبر رؤية فلسفية خاصة استعار خلالها مكونات الطبيعة والكون من أجل تكوين تشكيله التعبيري الذي جاءت القصيدة من فضائه فقال: “في غفوة الليل المسهد جاءني صحوا أبي.. حين الطيور تشردت.. أو ربما حلم يطير والآس يحمل قبره بيد الغيوم.. اليوم تجزى روح ظلك باختفاء الشمس ما خلف الحنين وأنا أداعب صوت وجهك في عيون العابرين”.

أما في قصيدة “الكون المسافر للفراغ” فرأى العتيق أن لا بد للإنسان أن يخرج من غربته ليكون ذاتا واعية من أجل الخروج من كل المآزق الإنسانية التي خلفها الجهل والقهر والحرمان فقال: “سئمت نفسي ما تابت وما تبت.. من هاهنا نزفت واطاير الكبت سكرى وحيرى ولا يدري مآربها.. كالليل مغتربا يغتاله الوقت”.

غلبت على نصوص العتيق النزعة الذاتية الفلسفية والتأمل في الطبيعة والكون ما جعل النصوص تدور في عالم الدلالات والإيحاءات التي أرادها الشاعر أن تكون وافرة في منظومته الشعرية.

محمد خالد الخضر

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

(شبكات التواصل الاجتماعي وتشكيل الرأي العام) ندوة حوارية إعلامية في ثقافي أبو رمانة

دمشق-سانا تحت عنوان (شبكات التواصل الاجتماعي وتشكيل الرأي العام) نظم اتحاد الصحفيين في سورية