الشريط الأخباري

أعمال فنية من أقمشة مستعملة أبدعتها شابات سوريات فى معرض بثقافى دمر

دمشق-سانا

خلايا النحل هو اسم المعرض الجماعى الثالث الذى جمع مؤخرا نتاج مجموعة من الشابات السوريات المبدعات فى المركز الثقافى فى دمر بدمشق بعد أن قمن بالاشتغال على مجموعة واسعة من اللوحات الفنية المنفذة بأقمشة مستعملة أعيد تدويرها ضمن مشروع يحمل الاسم نفسه حيث تمكنت المشاركات من تحويل مواد مهملة وبسيطة للغاية إلى منتجات خلاقة أدهشت الجمهور وأغنت ذائقته البصرية.

وبينت الدكتورة سحر البصير المشرفة على المشروع لنشرة سانا الشبابية أن ” اللوحات الفنية التى قدمها المعرض تعبر عن ثقافة المرأة السورية وذوقها الرفيع من خلال إعادة تدوير الأقمشة المستعملة وقولبتها بشكل فنى جديد يمثل رؤيتها حول ما يتعرض له بلدها خلال السنوات الأخيرة ” فهى تجسد من خلال أعمالها قدرتها العالية على التحدى ومواصلة طريق الفن و الإبداع بأدوات بسيطة لا تتعدى إبرة وخيطا وبعض الأقمشة المستعملة.

وقالت البصير.. “نعمل بدأب النحل وهدوئه وهذا هو قرارنا ومنهجنا فى المشروع حيث تشبه كل مشاركة فيه نحلة تنتج العسل وكانت من أبرز القطع المشاركة فى المعرض قطعتان هما عبارة عن لوحتين جداريتين الأولى بعنوان بداية الزمن أنجزتها 25 نحلة وتم تنفيذها يدويا بالكامل باستخدام الإبرة والخيط بأسلوب تراثى مطور”.

وتابعت.. أما اللوحة الثانية ” فهى بعنوان دمشق مدينة مبدعة حيث نفذت باستخدام أقمشة دمشقية عريقة ك البروكار و الأغبانى والصاية والدامسكو وساهمت بتشكيلها وتثبيتها 12 نحلة”.

واعتبرت البصير أن هذه الرسومات هى بمثابة نوافذ على دمشق لتعريف الناس بتراث سورية أرض الحضارات وإثبات أن السوريين لا يقفون عند حد معين من العطاء بل هم مستمرون رغم الأزمة التى يمر بها وطنهم.

كما ضم المعرض تصميمات فنية من الدمى القماشية للفنانة ديمة عبيد تمثل روح الحضارة بشكل حداثوى جديد وذلك عبر تدوير الأقمشة المستعملة فى حين كانت أعمال الفنانة ملكة المصرى تقتصر على الورود الجميلة التى تعبر حسب رأيها عن أهمية المحبة والسلام والخير عند المرأة السورية.

أما المشاركات الباقيات فقدمن فنا يدويا بأدوات بسيطة وعبرن عن بنى تشكيلية تؤدى نمطا جديدا متقنا يحمل إلى العالم ما تريد أن تقوله المرأة السورية بشكل يدل على إرادة تفوقت فى معظم الأحيان على الجوانب الفنية المتباينة فى مستوياتها والمختلفة بين لوحة وأخرى.

ربى شدود

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency