زاخاروفا: الأطراف التي تشكك بعملية جنيف لحل الأزمة في سورية ما زالت تراهن على استخدام القوة

موسكو-سانا

جددت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا دعوتها جميع اللاعبين الخارجيين إلى بذل أقصى الجهود للمساهمة في إنجاح الحوار السوري في جنيف معتبرة أن الأطراف التي تشكك “بعملية جنيف” ما زالت تراهن على استخدام القوة.

وقالت زاخاروفا في مؤتمر صحفي اليوم: “خلال اتصالاتنا مع الشركاء الإقليميين والدوليين ندعوهم إلى المساهمة القصوى في إنجاح المحادثات وعلى الأرجح لن تظهر على المدى المنظور فرصة أخرى لاحلال السلام والاستقرار في سورية أما القوى التي تحاول وضع عملية التسوية موضع الشك فتراهن على مواصلة العنف في سورية”.

ودعت زاخاروفا إلى إشراك كل أطياف المعارضة السورية في محادثات جنيف بمن فيهم السوريون الأكراد الذين يحاربون ضد الإرهابيين مشيرة إلى التباين الكبير في آراء المعارضين والذي قد يؤدي إلى ظهور عقبات جديدة في طريق المحادثات.

ووصفت زاخاروفا شروط بعض الدول لحل الأزمة في سورية سياسيا ومنها رحيل الرئيس بشار الأسد بأنها “تثير الضحك وتعد ضربا من الجنون وتتعارض مع القانون الدولي”.

وقالت زاخاروفا أن الأحاديث حول رحيل هذا أو ذاك من الرؤساء تعد من خارج نطاق القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة الذي يتضمن أحكاما واضحة حول عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول مشيرة إلى أن سيناريو تغيير الأنظمة لم يؤد أبدا إلى أي نتيجة إيجابية.

وأضافت زاخاروفا.. يمكن للبعض الحديث عن الرحيل الفوري كما يحلو لهم ولكن هناك قانونا وهناك ممارسة قانونية وهما يقولان ان مثل هذه السيناريوهات ليست في غير محلها فحسب بل وتعد ضربا من الجنون.

وتابعت زاخاروفا.. أن الشيء المثير للضحك بشكل خاص هو المطالب بالرحيل فورا ونحن نسمع هذه التصريحات منذ سنوات عدة ولو كنت في مكان من يطلقها لما استخدمت كلمة فورا على الاطلاق.

وردا على إعلان بعض المجموعات الكردية ما أسمتها “فيدرالية في شمال سورية” شددت زاخاروفا على أن مسائل النظام الداخلي الحالي والمستقبلي لسورية تعد مسالة داخلية سورية ومن صلاحية الشعب السوري الحصرية في إطار الحوار بين ممثلي الحكومة والمعارضة.

في سياق آخر دعت زاخاروفا النظام التركي إلى وقف أعمال العنف بحق شعبه وإعادة إحياء العملية السلمية لحل مشكلة الأكراد في تركيا.

إلى ذلك وصفت زاخاروفا تصريحات وزير الخارجية التشيكي لوبومير زاوراليك حول ضلوع روسيا في تصدير اللاجئين إلى أوروبا بأنها “سخيفة”.

وتوجهت زاخاروفا إلى زملائها في التشيك بالقول آمل أنه يتاح لوزارة الخارجية التشيكية مجرد فرصة لاستخدام الانترنت للاطلاع على إحصاءات وإدراك كم لاجئا ومن أي دول يصلون إلى أوروبا ويرجى أن تزودوا رؤساءكم بتقديرات إحصائية ما على الأقل أثناء تحضيرهم للمقابلات لعدم تكرار تصريحات كهذه وأضافت أنه من الواضح سخافة هذه الاتهامات.

على صعيد آخر أعلنت زاخاروفا أن موسكو مندهشة من قرار محكمة نيويورك الذي اتهمت فيه إيران بالتورط في أحداث 11 أيلول 2001.

وقالت زاخاروفا.. لا أستطيع إلا أن أتحدث عن أمور بدت مدهشة بالفعل .. نحن نتحدث عن القضاء الأمريكي ولا سيما الاتهام الذي أعلنته المحكمة الفيدرالية للمنطقة الجنوبية في نيويورك بتورط إيران بهجمات 11 أيلول.

وأضافت.. يثير ذلك دهشتي .. ما الذي كان يفعله الأمريكيون في أفغانستان على مدى 15 عاما إذا كانت إيران مسؤولة عن كل شيء موضحة أن ذلك عبثي إلى حد أنه يمكن الافتراض أن هناك لبسا بين إيران وأفغانستان وهذه المحكمة اما انها لم تكن على علم بقرارات مجلس الأمن وإما أن الأمريكيين ذهبوا إلى افغانستان بالخطأ قبل 15 عاما.

بوغدانوف: السوريون الأكراد لا يمكنهم تقرير مسائل إقامة نظام فيدرالي في سورية خارج إطار الحوار بجنيف

من جهته أكد نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف أن بعض السوريين الأكراد لا يمكنهم تقرير مسائل إقامة نظام فيدرالي في سورية من طرف واحد خارج إطار الحوار السوري في جنيف.

وقال بوغدانوف: “أعتقد أنه يمكن أن تكون مثل هذه المواقف تفاوضية إلا أنه لا يمكن تحقيق قرارات أحادية الجانب هنا بل يجب التوافق مع المشاركين الآخرين حول وقف الأعمال القتالية ومسار العملية السياسية ووضع دستور جديد يمكن أن ينص على نظام حكم جديد في سورية”.

وأضاف بوغدانوف “إن كل هذا مرتبط بإقامة عملية سياسية مستقرة وشاملة في إطار الحوار السوري الشامل”.

السفير الروسي في لبنان: عملية مكافحة الارهاب في سورية مستمرة

إلى ذلك أكد السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبكين أن عملية مكافحة الإرهاب في سورية مستمرة ولا مجال للحديث عن توقفها، مشيراً إلى أنها تشكل الدرع الأساسي لعدم امتداد الإرهاب إلى دول المنطقة بما فيها لبنان.

ووصف زاسبكين في تصريح له اليوم قرار بلاده تخفيض عديد قواتها في سورية بالخطوة القوية جدا مبينا أن هدفها تشجيع الأطراف السورية على الحوار ولا سيما أن الجميع يعلمون أن هناك مماطلة دائمة من قبل المعارضة.

كما أعرب السفير الروسي عن تقديره لدور لبنان في مجال مكافحة الإرهاب في المنطقة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

زاخاروفا: الولايات المتحدة تخلق أزمة غذاء في أوكرانيا

موسكو-سانا أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن واشنطن تحاول سحب احتياطات الحبوب …