الشريط الأخباري

الهجرة الدولية: وصول أكثر من 600 ألف مهاجر إلى أوروبا عبر المتوسط منذ كانون الثاني الماضي

جنيف-سانا

أعلنت منظمة الهجرة الدولية اليوم أن أكثر من 600 ألف طالب لجوء وصلوا إلى أوروبا عبر البحر المتوسط خلال العام الحالي مشيرة إلى وفاة أو فقدان نحو 3100 منهم.

ونقلت ا ف ب عن المنظمة قولها إن “أكثر من 613 ألف مهاجر ولاجىء عبروا المتوسط هذه السنة وصل نحو 473 ألفا منهم إلى اليونان ونحو 137 ألفا إلى ايطاليا”.

وصرح متحدث باسم المفوضية العليا للاجئين ادريان ادواردز خلال لقاء مع صحفيين في جنيف أن تشرين الأول الجاري كان أكثر هدوءا من أيلول باستثناء اليومين الآخيرين مع وصول بين 70 و80 قاربا إلى اليونان يوميا معتبرا أن الارتفاع قد يكون ناجما عن تحسن مؤقت في الأحوال الجوية وتدفق قبل الشتاء وقد يكون مرتبطا بالمخاوف من إغلاق الحدود الأوروبية.

وكانت الدول الأوروبية شهدت هذا العام موجة هجرة غير مسبوقة من دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا جراء الجرائم الإرهابية التى ترتكبها التنظيمات المسلحة هناك إضافة إلى السياسات الغربية الخاطئة وخاصة في المجال الاقتصادي تجاه بعض الدول في هذه المنطقة ويلفت عدد من المراقبين إلى استخدام الغرب لأزمة اللجوء كورقة للابتزاز السياسي.

ويشير محللون وسياسيون إلى الدور التركي الذي فاقم هذه الأزمة حيث حول نظام اردوغان الأراضي التركية إلى مركز استقطاب للإرهابيين من جميع أنحاء العالم ومن ثم تصديرهم إلى دول المنطقة ولاسيما سورية وكذلك نقطة عبور للمهاجرين الفارين من الجرائم الإرهابية في بلدانهم بطرق غير شرعية وباستخدام قوارب متهالكة إلى أوروبا.

انظر ايضاً

الهجرة الدولية تسجل ارتفاعاً

جنيف-سانا ارتفعت معدلات الهجرة الدولية العام الماضي رغم التداعيات الكبيرة لجائحة كوفيد على حركة الهجرة …