وزير الخارجية الصيني: الصين لن تسمح لأي دولة بزعزعة استقرار بحر الصين الجنوبي

سنغافورة-سانا

أكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي أن وضع بحر الصين الجنوبي مستقر الآن بشكل عام وأن الصين لن تسمح لأي دولة بزعزعة استقراره.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية شينخوا عن وانغ قوله في مؤتمر صحفي عقد في سنغافورة أمس.. “إن المنتديات متعددة الأطراف ليست مكانا مناسبا لمناقشة نزاعات محددة ولاسيما النزاعات الخاصة بالسيادة على الأراضي وإن إثارة الضجيج حول نزاعات في مناسبات متعددة الأطراف لن يصب في صالح حل المشكلة وإنما قد يؤجج من حدة التناقضات والخلافات”.

وكان وانغ في زيارة لسنغافورة يومي 2 و3 الشهر الجاري ويتوجه في زيارة إلى ماليزيا من 4 إلى 7 من الشهر ذاته لحضور الاجتماع الـ 48 لوزراء خارجية الآسيان والاجتماعات ذات الصلة.

وأشار وانغ إلى أن الصين والآسيان أقرتا نهج المسار المزدوج للتعامل مع قضية بحر الصين الجنوبي حيث أقامتا آلية اجتماع كبار المسؤولين لتطبيق إعلان سلوك الأطراف في بحر الصين الجنوبي وآلية المشاورات حول قواعد سلوك الأطراف في بحر الصين الجنوبي.

وأضاف وزير الخارجية الصيني “إنه نظرا للاهتمام الذي تلقاه هذه القضية نتخذ موقفا منفتحا إزاء إجراء مناقشات في مناسبات تقع خارج إطار هاتين الآليتين غير أن هذه المناقشات لا بد أن تكون ضرورية وبناءة وتهدف إلى دعم الدول المعنية في تسوية المشكلات القائمة عبر القنوات القائمة وفقا للمفاهيم القائمة.. ولن تقبل الصين تصرفات إثارة الضجيج المتعمدة والتحريض على المواجهة والتشويه غير المبرر ولن تقبل المبادرات المزعومة العادلة ظاهريا والمزدوجة المعايير داخليا”.

وأوضح وانغ “ثمة مبادرات عديدة طرحت من قبل المجتمع الدولي ولكن أهم شيء يكمن في توصل الأطراف المعنية إلى توافق عبر مشاورات تجرى على قدم المساواة حتى يكون لتلك المبادرات جدوى فعلى سبيل المثال هناك مبادرة لتجميد أعمال البناء في جزر بحر الصين الجنوبي وهي مبادرة طرحت منذ زمن ولكن يصعب على الأطراف التوصل إلى توافق نظرا لاختلاف الآراء حول التفاصيل .. فمثل هذه المبادرات تبدو عادلة غير أنها ليست عملا ذا جدوى حقيقية”.

وأكد وانغ مجددا على الأوجه الخمسة التي تتمسك بها الصين بشأن قضية بحر الصين الجنوبي ألا وهي تمسك الصين بالحفاظ على السلم والاستقرار في بحر الصين الجنوبي وبالحل السلمي للنزاعات عبر المفاوضات والمشاورات وبالسيطرة على المخاطر من خلال القواعد والآليات وبالحفاظ على حرية الملاحة والطيران وبتحقيق منافع متبادلة ومكاسب متكافئة من خلال التعاون.

انظر ايضاً

وانغ يي: الصين لا تخشى مواجهة أمريكا

بكين-سانا أعلن وزير الخارجية الصيني وانغ يي أن بلاده لا تخشى مواجهة مع الولايات المتحدة …