الشريط الأخباري

نحو 30 مليون متر مكعب مياه في دورة الري الأولى من سدود اللاذقية

اللاذقية-سانا

أنهت اليوم مديرية الموارد المائية في اللاذقية دورة الري المحددة على سدي 16 تشرين والثورة بعد تمديدها عدة أيام لتعويض المزارعين عن فترات الري التي تأثرتنتيجة انقطاع التيار الكهربائي عن محطات الضخ على أن تبدأ دورة جديدة الأسبوع المقبل.

وأوضح مدير الموارد المائية المهندس عفيف عيسى في تصريح لـ سانا إن تمديد الدورة أسهم في زيادة كميات المياه المصروفة على الري بنهاية الدورة لتصل إلى حوالي /852ر21/ مليون متر مكعب من السدين بمعدل 14 مليون متر مكعب من سد 16 تشرين والباقي من سد الثورة.

وحسب عيسى فإن كميات المياه المصروفة لهذه الغاية من باقي سدود المحافظة الـ 11 المخصصة للري خلال هذه الدورة بلغت /892ر7/ ملايين متر مكعب مبينا أن الكميات المخصصة للري قبل التمديد كانت محددة بـ 21 مليون متر مكعب بينما بلغت في نهايتها أكثر من /7ر29/ مليونا.

وتروي سدود المحافظة وفقا لمدير الموارد المائية نحو 43 ألف هكتار منها 21 ألف هكتار من سد 16 تشرين ويتوزع عليها 52 محطة ضخ.

ولفت إلى أن دورات الري المطبقة على السدود الصغيرة يكون التنسيق فيها مباشرة مع الفلاحين عن طريق الوحدات الارشادية في المناطق المستفيدة بينما يحدد توقيت دورات الري ومدتها على السدود الكبيرة من قبل لجنة في المحافظة تضم ممثلين عن مديريتي الزراعة والموارد المائية وفرع اتحاد الفلاحين.

وحول تأثير هطول الامطار خلال الشهر الجاري على برنامج الري أوضح عيسى “أنه لم يطرأ أي تغيير على دورات الري” لاسيما أن كميات الهطول كانت محدودة مشيرا إلى أن الهطول المطري أسهم في رفع الرطوبة وبالتالي تخفيف امتصاص جذور الأشجار للمياه.

وتضم محافظة اللاذقية 14 سدا يبلغ حجم التخزين الطبيعي فيها /450ر366/ مليون متر مكعب أهمها من حيث حجم التخزين سد 16 تشرين بحجم 210 ملايين متر مكعب والثورة 880ر97 مليون متر مكعب وبللوران 5ر15 مليونا والحويز 5ر16 مليونا وصلاح الدين 10 ملايين وبيت ريحان 5ر7 ملايين وبحمرا 130ر2 مليون وخربة الجوزية 5ر1 مليون وكفردبيل 2ر1 مليون بينما باقي السدود بيت القصير والقنجرة وكرسانا والجوزية لا تتجاوز مليون متر مكعب ووحده سد الحفة 5ر2 مليون متر مكعب مخصص لمياه الشرب.

وكانت بدأت في السادس من الشهر الحالي دورة الري من سد 16 تشرين بينما كانت بدأت في باقي سدود المحافظة أواخر أيار الماضي واختتمت السبت الماضي.

انظر ايضاً

ارتفاع مستوى التخزين الإجمالي في سدود اللاذقية

اللاذقية-سانا أدت الهطولات المطرية الغزيرة التي شهدتها محافظة اللاذقية خلال الفترة الماضية لارتفاع