مصدر عسكري عراقي: مقتل 70 إرهابيا حاولوا الاقتراب من مصفى بيجي النفطي بتكريت

بغداد-سانا

قضى سلاح الجو العراقي اليوم على سبعين إرهابيا حاولوا الاقتراب من مصفى بيجي النفطي شمال مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين.

وقال الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي قائد عمليات صلاح الدين في اتصال هاتفي مع مراسلة سانا في بغداد إن مجموعات إرهابية معززة بمدرعات وناقلات أشخاص مدرعة وآليات وعربات مسلحة برشاشات ثقيلة حاولت الاقتراب فجر اليوم من مصفى بيجي النفطي شمالي مدينة تكريت فتصدى لها سلاح الجو العراقي وتمكن من تدمير سبع وعشرين عربة مسلحة والقضاء على سبعين إرهابيا بينهم عرب وأجانب.

وفي سياق متصل أفاد ضابط عراقي كبير في محافظة الأنبار بأن طائرات السيخوي العراقية دخلت في المعارك الجارية في المحافظة بين قوات عراقية مشتركة والعصابات الارهابية التي تمكنت من السيطرة على منطقة البوفراج قبل ثلاثة ايام.

من جهته أكد العميد جاسم محمد لمراسلة سانا في بغداد أن طائرات السيخوي العراقية استهدفت معاقل تنظيمات “داعش” الإرهابية في مناطق متفرقة بمحافظة الأنبار وتسببت بخسائر كبيرة في الارواح والمعدات في صفوف العصابات الإرهابية مؤكدا ان القوات الأمنية العراقية التي تطبق على جميع مناطق محافظة الأنبار الخاضعة لسيطرة “داعش” سارعت الى تطهير منطقة البوعيثة واقتحام البوفراج مسنودة بطيران السيخوي والطيران المروحي العراقي.

وفي سياق متصل أفاد مصدر أمني عراقي بأن تنظيم “داعش” خسر بعد معارك تحرير حقلي علاس والبوعجيل في محافظة صلاح الدين عوائد مالية كبيرة كانت تأتيه من تهريب أكثر من أربعمئة صهريج نفطي الى تركيا يوميا.

وأوضح المصدر أن تحرير حقلي علاس والبوعجيل النفطيين في محافظة صلاح الدين من القوات العراقية افقد تنظيم “داعش” الإرهابي مصدرا مهما من مصادر تمويله يتمثل في العوائد المالية التي كانت تأتيه من تهريب أكثر من أربعمئة صهريج نفطي يوميا الى تركيا.

وأضاف ان تهريب النفط الذي يتم بالتنسيق بين عصابات “داعش” ومافيات وعصابات لتهريب النفط الى تركيا كان يحقق دخلا يصل إلى مليون دولار لإرهابيي داعش.

في غضون ذلك أعلن محمد طاهر تميم مدير عام شؤون المواطنين في أمانة مجلس الوزراء العراقي تسجيل أربعة ملايين انتهاك لحقوق الإنسان من تنظيم “داعش” ضد المدنيين العراقيين منذ حزيران من العام الماضي وحتى اليوم.

وقال تميم إن عدد الانتهاكات التي ارتكبها “داعش” وسجلت من المكاتب القانونية المجانية بلغت 4 ملايين انتهاك بمختلف العناوين وذلك منذ منتصف العام الماضي وحتى اليوم.

وكانت المفوضية العليا المستقلة لحقوق الإنسان في العراق قد أعلنت مطلع العام الجاري توثيق أكثر من 3 ملايين انتهاك من عناصر تنظيم “داعش” على مدار عام 2014 والانتهاكات المنسوبة لـ “داعش” تتعلق بجرائم مختلفة مثل الخطف والقتل والتهجير والاغتصاب وتجنيد الأطفال وغيرها حسب تصنيف المفوضية العليا المستقلة لحقوق الإنسان.

مقتل 15 شخصا وإصابة العشرات بتفجيرات إرهابية في بغداد

من جهة ثانية قتل 15 شخصا وأصيب العشرات على الأقل جراء هجمات إرهابية منفصلة في العاصمة العراقية بغداد مع ارتفاع عدد قتلى تفجير سيارة مفخخة في سوق تجاري ببغداد الى عشرة اشخاص.

ونقلت ا ب عن مسؤولين عراقيين قولهم ان عدد قتلى سيارة مفخخة كانت مركونة في احد الاسواق التجارية جنوب غرب بغداد ارتفع إلى عشرة أشخاص فيما أصيب 25 آخرون والحقت أضرار بـ20 سيارة كانت مركونة في مكان التفجير.

وفي حادث منفصل قتل ثلاثة مدنيين وأصيب تسعة آخرون جراء انفجار قنبلة في موقف للسيارات في ضاحية جسر ديالا جنوب غرب بغداد.

وفي حادث آخر قتل مدنيان وأصيب سبعة آخرون جراء انفجار قنبلة في سوق واقع ببلدة التاجي شمال بغداد.

وكان تسعة عراقيين قتلوا وأصيب 13 آخرون في سلسلة هجمات إرهابية في بغداد وضواحيها أمس الأول.

 

انظر ايضاً

هجوم صاروخي على السفارة الأميركية في بغداد

بغداد-سانا تعرضت السفارة الأميركية في العاصمة العراقية بغداد اليوم لهجوم بثلاثة صواريخ.