روسيا تجدد رفضها وضع سقف لسعر نفطها

موسكو-سانا

أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك اليوم أن بلاده تتخذ موقفاً متشدداً بشأن وضع سقف لسعر النفط الروسي، مؤكداً أن ذلك غير مقبول بغض النظر عن مستوى هذا السقف المزعوم.

ونقلت سبوتنيك عن نوفاك قوله في تصريحات للصحفيين خلال فعاليات منتدى أعمال الطاقة الروسي الصيني الرابع: “بغض النظر عن سقف السعر وحتى لو كان مرتفعاً هذا غير مقبول من حيث المبدأ ومن وجهة نظر إبرام العقود”.

وأشار نوفاك إلى أن روسيا احتلت المرتبة الثانية بين موردي النفط إلى الصين، وأن شحنات الغاز الطبيعي المسال من روسيا إلى الصين زادت بنسبة 32 بالمئة على مدى عشرة أشهر.

من جانبه أعلن الرئيس التنفيذي لشركة “روس نفط” الروسية إيغور سيتشين أن إمدادات الغاز عبر خطوط الأنابيب من روسيا إلى الصين ستتجاوز في المستقبل القريب 100 مليار متر مكعب سنوياً.

وقال سيتشين في تصريحات خلال المنتدى:”في الوقت نفسه تتجاوز قدرات قاعدة الموارد الروسية من الغاز الطبيعي هذه الكميات بشكل كبير، نحن نتحدث عن إعادة توجيه احتياطيات الغاز السيبيري من أوروبا وقاعدة موارد واسعة شرق روسيا”، مشيراً إلى أن إمدادات الفحم من روسيا إلى الصين لمدة 10 أشهر بلغت 53 مليون طن، أي نحو 23 بالمئة من إجمالي الواردات إلى الصين.

ولفت إلى أن توريد الكهرباء أيضاً من روسيا إلى الصين لمدة 10 أشهر من عام 2022 زاد بنسبة 33 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

نوفاك: قرارات الغرب حيال النفط والغاز ستثير أزمة عميقة بأوروبا

موسكو-سانا توقع نائب رئيس الوزراء الروسي الكسندر نوفاك أن يواجه العالم