الشريط الإخباري

لافروف: روسيا تدعم موقف إيران من استئناف الاتفاق النووي

بنوم بنه-سانا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الاتفاق النووي الإيراني يجب أن يعاد إلى شكله الأصلي الذي تم الاتفاق عليه عام 2015 دون استثناءات أو إضافات.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي في العاصمة الكمبودية بنوم بنه اليوم “إن موقفنا واضح للغاية بشأن الاتفاق وهو لم يتغير قط ويقوم على وجوب استئناف خطة العمل الشاملة الخاصة بالاتفاق النووي حصرياً بالشكل الذي وافق عليه مجلس الأمن الدولي دون أي إضافات أو استثناءات”.

وحسب لافروف فإن “الأمريكيين يحاولون جعل الخطة المعدلة موضوع اتفاقية جديدة بينما يصر الإيرانيون على أن يكون كل شيء كما تمت الموافقة عليه في عام 2015 .. و نحن نرى أن موقف إيران مشروع تماماً.. فالأمريكيون انسحبوا من الخطة التي وافق عليها الجميع بما في ذلك الأمريكيون أنفسهم”.

وأضاف: “بما أن واشنطن حاولت تعطيل هذه الخطة فيجب عليها بالطبع وببساطة سحب موقفها والعودة إلى الاتفاقات الأصلية.. وهنا تكمن المشكلة الآن”.

وفي موضوع آخر أكد لافروف أن الغرب يحاول استخدام “تحالف أوكوس” لتعزيز مصالح الناتو في منطقة المحيطين الهندي والهادئ مشيراً إلى أن “المشاعر العسكرية التي تظهر في اليابان والتي تتم دغدغتها من قبل الغرب تستخدم بنشاط لتحقيق هذه الغاية”.

وأوضح المسؤول الروسي أن “اليابان ونيوزيلندا وأستراليا تنجذب إلى الأنشطة التي تشمل توسيع البنية التحتية للناتو في المنطقة التي نتواجد فيها وتشكيل سلاسل لوجستية هنا لتلبية احتياجات الأنشطة العسكرية للناتو”.

وكانت استراليا قد أبرمت في منتصف ايلول الماضي صفقة دفاع وأمن مع بريطانيا والولايات المتحدة بموجب شراكة “أوكوس” الجديدة.

وفي سياق آخر أعرب لافروف عن استعداد موسكو لمناقشة موضوع تبادل السجناء مع الولايات المتحدة ولكن عبر قناة تم الاتفاق عليها بين الرئيسين فلاديمير بوتين وجو بايدن لافتاً إلى أن الأمريكيين لا يستطيعون تحمل العمل الهادئ والمهني في العديد من الموضوعات.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

انظر ايضاً

لافروف:روسيا وحلفاؤها يعملون لإنشاء نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب

نيويورك-سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن النموذج أحادي القطب الذي يلبي مصالح النخب …