الشريط الأخباري

منتجات من التراث الإيراني في بازار (الخير بيجمعنا) بدمشق

دمشق-سانا

خصص بازار (الخير بيجمعنا) حيزاً من معروضاته لمنتجات التراث الإيراني التي تنوعت بين قطع الإكسسوار المصنوعة من الصدف والأحجار الكريمة ولوحات وأغطية وتحف مزينة بالزخارف الإسلامية وذلك في فندق الشيراتون بدمشق.

ويهدف البازار الذي افتتح مساء اليوم وتنظمه جمعية لمسة حنان الخيرية التنموية بالتعاون مع وزارة السياحة والسفارة الإيرانية في سورية إلى دعم أسر الأيتام ومرضى غسيل الكلى والنساء المعيلات لأسرهن اللواتي قدمن من مختلف المحافظات لعرض منتجاتهن كما يهدف إلى تعزيز التبادل الثقافي بين سورية وإيران.

وفي تصريح صحفي بين معاون وزير السياحة المهندس نضال ماشفج أهمية البازار في التعريف بمنتجات المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتسويقها محلياً وخارجياً وخاصة التي تحمل طابعاً تراثياً لكونها تحمل هوية البلد وتسهم بتعزيز الحفاظ على الحرف التراثية اليدوية.

ولفتت مسؤولة الأنشطة والمعارض بالمستشارية الثقافية الإيرانية بدمشق الدكتورة رولا سيباوي إلى أن المنتجات التراثية التي شارك بها الجانب الإيراني هي من صنع مجموعة من النساء حرصن على تقديم التراث الإيراني من مختلف المناطق مشيرة إلى أنه بهدف تعزيز التبادل الثقافي والتعريف بمنتجات النساء السوريات تمت دعوة عدد من النساء السوريات للمشاركة في معرض سيقام في آب القادم في طهران.

وبحسب منظمة البازار الذي يستمر ثلاثة أيام أوضحت مرام العشا أنه فرصة لدعم النساء المعيلات وتمكينهن اقتصادياً مبينة أن الجمعية تقيم دورات تدريب مهني مجانية تستهدف عدداً من النساء لتعليم الخياطة والحلاقة وصناعة الصابون  والإكسسوارات إضافة إلى تقديم دعم مادي لهن.

وحول مشاركة جمعية الوفاء التنموية في البازار بينت مديرة الجمعية رمال صالح أن معروضات الجمعية تضمنت منتجات من الأغباني من إنتاج 350 سيدة معيلة من نساء دوما بريف دمشق معتبرة المشاركة تسهم بإعادة إحياء حرفة صناعة الأغباني وتسويق إنتاجهن.

ومن حماة تشارك علا خضر بمنتجات غذائية متنوعة منها ما هو خاص بمرضى السكري تقوم بإعدادها ضمن المنزل مؤكدة أن البازارات والمعارض تسهم بزيادة حجم المبيعات إلى جانب تطوير المنتجات بشكل مستمر بينما لفتت هدى رجب من ريف دمشق إلى أنها ورثت العمل بحرفة الأغباني عن والدتها منذ 30 عاماً والبازار فرصة مناسبة لعرض منتجاتها وتسويقها على نطاق أوسع مضيفة أن حرفيي هذه الحرفة يطورونها بشكل مستمر في الألوان والتصاميم.

مهند سليمان

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

جمعية لمسة حنان التنموية تفتتح بازار (الخير بيجمعنا)

تصوير: جنان بدران