الشريط الأخباري

بوتين يؤكد أهمية التكامل بين دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي

موسكو-سانا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الضغوط التي تمارسها دول غير صديقة على روسيا هي بمثابة عدوان عليها.

وقال بوتين في كلمة اليوم خلال اجتماع المجلس الاقتصادي الأوراسي “تتضح مزايا الاندماج بشكل خاص الآن في ظل الوضع الدولي الحالي الصعب وفي مواجهة العدوان العملي من جانب عدد من الدول غير الصديقة لنا”.

وشدد بوتين على أنه رغم الأوضاع العالمية المعقدة والمواجهة التي أطلقها ما يسمى بالغرب الجماعي ومحاولته وضع العوائق لمنع الاندماج الأوراسي إلا أن اهتمام العالم يزداد بالتعاون مع دول الاتحاد.

وأشار بوتين إلى وجود مفاوضات لعقد اتفاقية مناطق التجارة الحرة مع إيران لافتاً إلى ضرورة تكثيف مفاوضات مماثلة مع مصر وإندونيسيا والإمارات.

وقال بوتين “إن المفاوضات جارية لإبرام اتفاقية تجارة حرة كاملة مع إيران وتهدف الاتفاقية إلى استبدال اتفاقية مؤقتة حالية من العام 2018 والتي انعكس تنفيذها بشكل كبير على حجم التجارة بين الاتحاد وإيران”.

ووفقاً للرئيس الروسي زادت التجارة بين الاتحاد وإيران في العام 2021 بنسبة 73.5 بالمئة إلى 5 مليارات دولار في حين زادت الصادرات من الاتحاد الأوراسي إلى إيران بواقع 2.1 مرة إلى 3.4 مليارات دولار.

وأضاف بوتين “من أجل الحفاظ على نظام التجارة التفضيلية الحالي مع إيران وحتى إبرام اتفاقية تجارة حرة جديدة فإننا نؤيد قرار تمديد الاتفاقية المؤقتة كما نرى أنه من المناسب تكثيف المفاوضات بشأن اتفاقية التجارة الحرة مع مصر وبدء مفاوضات مماثلة مع إندونيسيا ودراسة قضية إبرام اتفاقية تجارة تفضيلية مع الإمارات”.

ولفت بوتين إلى أن العمل الاقتصادي على نطاق المجلس يسير بشكل منتظم وأن التكامل الوثيق بين دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي سيسمح بأن تصبح اقتصادات هذه الدول أقوى وأكثر استقلالية موضحاً أن الهيئات المعنية تقوم بإزالة كل العوائق المؤثرة على حركة البضائع ورؤوس الأموال بين دول الاتحاد.

وأشار بوتين إلى أن حجم التبادل التجاري بين دول الاتحاد وصل العام الماضي إلى 72.6 مليار دولار مبيناً أنه لتجاوز آثار العقوبات الغربية سيتم التعامل بالعملات الوطنية إلى جانب عدد من الإجراءات الأخرى.

ويضم الاتحاد الأوراسي كلا من روسيا وبيلاروس وكازاخستان وأرمينيا وقيرغيزستان.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency