الشريط الأخباري

تحديث معمل الخميرة بحمص للحفاظ على الطاقة الإنتاجية وتطويرها

حمص-سانا

بدأت أعمال تأهيل معمل الخميرة الطرية التابع لشركة سكر حمص التي تستمر ستة أشهر وبتكلفة تقديرية تبلغ مليون دولار بهدف تحديث الآلات والحفاظ على الطاقة الإنتاجية للمعمل وتطويرها.

وبين المهندس ياسر أيوب مدير عام الشركة في تصريح لـ سانا أن أعمال التأهيل ينفذها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالاتفاق مع شركة الديري وتشمل تأهيل الاعمال الميكانيكية والكهربائية بحسب أيوب وتقديم وتركيب وتجريب آلة تقطيع وتغليف الخميرة الطرية باستطاعة 2 طن خميرة طرية بالساعة وضاغط هواء لسائل التخمير باستطاعة 3 آلاف متر مكعب بالساعة إضافة إلى تقديم وتركيب وتجريب فلتر فاكوم باستطاعة 2 طن/ساعة ومضخات ومحركات خاصة لخط التخمير عدد 2 باستطاعة 100 متر مكعب/ساعة.

وأوضح أن تأهيل الأعمال المدنية يشمل الدهان وتلبيس حجر لواجهة المعمل وسيراميك للجدران وتمديد صرف صحي وتنفيذ ارضيات من الايبوكسي المقاوم للأحماض وتركيب منجور ألمنيوم وتجهيز الحمامات ونوازل المطر.

من جهته لفت المهندس نجدت فياض مدير معمل الخميرة إلى أن العملية الإنتاجية في المعمل مستمرة خلال فترة إنجاز أعمال التأهيل ويمكن أن تتوقف لمدة قصيرة جداً خلال مرحلة تأهيل الصرف الصحي حيث يمكن استبدال الخميرة الطرية بالخميرة الجافة لزوم عمل المخابز.

بدوره أشار المهندس طارق سفر مدير مكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في حمص إلى أن الهدف من إعادة تأهيل معمل الخميرة في الشركة هو الحفاظ على طاقته الإنتاجية كونه الوحيد على مستوى سورية الذي ينتج الخميرة الطرية من خلال استبدال بعض الخطوط والآلات القديمة.

بدوره أوضح محمد الديري مدير مشروع أعمال التأهيل أن نسبة التنفيذ في الأعمال المدنية وصلت إلى 10 بالمئة والعمل يسير حسب المخطط لتسليم الموقع خلال الفترة المحددة خلال ستة أشهر.

من جهته بين ياسين صهيوني رئيس الاتحاد المهني للصناعات الغذائية أن سورية قبل الأزمة حققت اكتفاء ذاتياً من الخميرة الطرية ثم تعرضت المعامل للتخريب والسرقة من قبل المجموعات الإرهابية ما تسبب بصعوبة تأمين الخميرة والتحول إلى استيرادها لافتاً إلى أهمية عملية إعادة تأهيل معمل الخميرة في شركة سكر حمص في تأمين حاجة المخابز و ضمان استمرارية العملية الإنتاجية ما يوفر مبالغ مالية كبيرة من القطع الأجنبي كانت مخصصة لاستيراد الخميرة.

يذكر أن الطاقة الإنتاجية لمعمل الخميرة تبلغ 24 طناً من الخميرة الطرية في اليوم بينما بلغ إنتاج المعمل في الربع الأول من العام الجاري 1728 طناً ويعمل المعمل بكامل طاقته الإنتاجية لتزويد محافظات حمص وطرطوس واللاذقية وحماة بحاجتهم من الخميرة الطرية.

عبد الحميد جنيدي

نشرة سانا الاقتصادية

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency