جامعة البعث تكرم الطالبة لما زكريا لدخولها موسوعة غينيس عن أكبر لوحة ماندالا في العالم

حمص-سانا

كرمت جامعة البعث في حمص اليوم الطالبة لما زكريا لتحقيقها الرقم القياسي الأول في موسوعة غينيس تحت عنوان أكبر عرض للماندالا.

ولما زكريا طالبة سنة ثالثة في كلية العمارة بجامعة البعث أحرزت الأسبوع الفائت الرقم القياسي لأكبر لوحة ماندالا حيث بلغت أبعادها 488ضرب488 سم واحتوت 4096 دائرة بمختلف الأقطار والألوان والزخارف المتنوعة.

وأكد الدكتور عبد الباسط الخطيب رئيس جامعة البعث في تصريح لمراسلة سانا أهمية ما حققته الطالبة زكريا والتي عكست الوجه المشرق للشباب السوري مقدمة رسالة للعالم أن سورية رغم كل الظروف الصعبة التي مرت بها إلا أنها تقدم كل يوم شبابا مبدعين قادرين على الوصول إلى العالمية لأنها بلد الحضارة والتاريخ ومنبع الثقافة والمعرفة.

واعتبر الخطيب أن تكريم الطالبة زكريا هو دعم وتكريم لكل المبدعين ودعوة لجميع الطلاب أن يكونوا من المتفوقين والمتميزين في جميع المجالات مبديا حرص الجامعة على تعزيز القيم الثقافية والإبداعية لطلابها.

من جانبه نوه الدكتور فائق شدود أمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي في الجامعة بدور الشباب السوري الذين أثبتوا مقدرتهم على تحقيق الإنجازات في مختلف الميادين والمجالات مؤكداً حرص الجامعة على تقديم كامل الدعم لطلابها المتميزين من أجل تحقيق إنجازات عالمية ترفع اسم الوطن عالياً.

بدوره لفت الدكتور مؤنس جرايحي عميد كلية الهندسة المعمارية إلى الدعم الذي يلقاه الطلاب المتميزون من الكلية لأنهم يعكسون الوجه العلمي المشرق لجامعتهم ويساهمون من خلال أفكارهم في بناء حضارة وثقافة مجتمعهم.

وبينت الطالبة لما زكريا أن لوحة الماندالا التي نفذتها وضمت دوائر مختلفة القياسات استغرقت منها جهدا لمدة عامين مشيرة إلى أنها استخدمت أدوات التنقيط الخاصة وألوان الإكريليك على لوح خشبي “ام دي اف” بسماكة 6  ملم وهي عبارة عن 8 ألواح متلاصقة أنجزت كل لوح منها على حدة بصورة منفردة وغير مكررة ومختلفة عن بعضها.

وعملت زكريا على تطوير مهاراتها وانتقلت إلى فن جديد يسمى “دوت ماندالا” وهو أحد فروع فن الماندالا مستفيدة من التغذية البصرية التي تعلمتها في دراستها الجامعية مشيرة إلى مشاركتها في عدة معارض منها “كهرمان 1” و”كهرمان 2 “بمدينة حمص في العامين 2020 و2021.

والماندالا أحد أكثر الفنون الاسيوية تفرداً وروعة ومنشؤه منطقة التيبت ويعني اسمه في اللغة “السنسكريتية” الدائرة أو القرص وتصمم لوحاته عبر نمط نقوش متوازنة بصرياً.

مثال جمول

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

تسجيل أول بحث علمي في هندسة النظم والشبكات عالمياً لمصلحة جامعة البعث

حمص-سانا تمكن الباحث معاذ عدنان المحمد الشيخ من جامعة البعث بحمص من تحقيق إنجاز أكاديمي