الشريط الأخباري

بمشاركة سورية.. افتتاح القمة الاقتصادية الدولية (روسيا والعالم الإسلامي)

موسكو-سانا

افتتحت اليوم في مدينة قازان عاصمة جمهورية تتارستان الروسية أعمال القمة الاقتصادية الدولية”روسيا والعالم الإسلامي” بمشاركة سورية.

وأشار رئيس جمهورية تتارستان رستم مينيخانوف في كلمة له خلال الافتتاح إلى أن القمة أثبتت أنها ناجحة لإقامة علاقات التواصل الجديدة وتقديم الفرص الاقتصادية والإمكانيات الاستثمارية لافتاً إلى أهمية هذه الفعالية كمنصة رئيسية للتفاعل الاقتصادي بين روسيا ودول العالم الإسلامي.

وبين مينيخانوف أن القمة تناقش مواضيع رئيسية متعددة من بينها تمويل المشاريع والخدمات المصرفية والحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات والاستهلاك الواعي وصناعة تكنولوجيا المعلومات وريادة الأعمال والاستثمار إضافة إلى المسائل الدبلوماسية.

من جهته قال سفير سورية في موسكو الدكتور رياض حداد في كلمة له خلال اجتماع لسفراء الدول الأجنبية المشاركين في القمة مع رئيس جمهورية تتارستان إن الغرب يقف وراء التشويه المتعمد للدين الإسلامي من خلال دعمه للإرهاب التكفيري مضيفاً “إننا في سورية أيقنا منذ زمن طويل خطورة الهيمنة الأمريكية على العالم وأن النموذج الذي قدمه الغرب لم يحمل للمنطقة إلا الدمار والمآسي”.

وأشار السفير حداد إلى أهمية اكتمال التحول من نظام القطب الواحد إلى نظام متعدد الأقطاب والذي بدأت ملامحه مع أول هزيمة للمشروع الغربي في سورية من خلال الانتصارات التي حققها الجيش العربي السوري والقوات المسلحة الروسية على الجماعات الإرهابية.

وعن العملية العسكرية الخاصة لحماية دونباس قال حداد إن روسيا تخوض معركتها دفاعاً عن شعب دونباس ودحر خطر النازية من أوروبا وإيقاف العنجهية الغربية التي لم تقدم سوى أسوأ نموذج من قتل واحتلال للدول وسرقة مواردها وتشويه الثقافات والأديان معرباً عن أمله بأن تخرج روسيا منتصرة في معركتها.

وتعقد القمة للمرة الثالثة عشرة بمشاركة ممثلين عن 63 دولة بما في ذلك رؤساء البعثات الدبلوماسية إضافة إلى عدد من المسؤولين في الحكومة الروسية وممثلين عن الأقاليم الروسية ورجال الأعمال والعديد من وسائل الإعلام الروسية والأجنبية.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

بوتين: روسيا ماضية في دعم جهود تعزيز مبادئ العدل والمساواة

قازان-سانا انطلقت اليوم في مدينة قازان الروسية القمة الاقتصادية الدولية العاشرة “روسيا والعالم الإسلامي” وسط …