الشريط الأخباري

ورشة عمل حول إعداد السياسة الوطنية للنفاذية الرقمية لذوي الإعاقة

دمشق-سانا

انطلقت اليوم فعاليات ورشة عمل حول إعداد السياسة الوطنية للنفاذية الرقمية لذوي الإعاقة في سورية التي تقيمها وزارة الاتصالات والتقانة بالتعاون مع اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الأسكوا) في قاعة الاجتماعات بالشركة السورية للاتصالات.

وتناقش الورشة التي تعد الأولى من نوعها في سورية الخطط الوطنية للإعاقة ومشروع السياسة الوطنية للنفاذية الرقمية حيث بدأت وزارة الاتصالات والتقانة بالعمل على إعداد السياسة الوطنية للنفاذية الرقمية بالتعاون مع الأسكوا منذ أيلول الماضي لإيجاد البيئة المناسبة لتسهيل نفاذ ذوي الإعاقة للمواقع والمنصات والخدمات العامة والتطبيقات الإلكترونية وإيجاد المحتوى المتنوع والملائم وتمكينهم من استخدامه في تحسين جودة الحياة.

مستشار وزير الاتصالات والتقانة الدكتور إباء عويشق أشار في كلمة الوزارة خلال افتتاح الورشة إلى أن النفاذية الرقمية التي تعنى بقدرة الأشخاص ذوي الإعاقة على الوصول إلى الخدمات الرقمية والاستفادة منها بالشكل الأمثل تشكل داعماً كبيراً لتحقيق الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي من خلال تمكين اكبر شريحة من الاستفادة منها.

وأوضح مدير مجموعة الإحصاء والتكنولوجيا ومجتمع المعلومات في الأسكوا الدكتور حيدر فرحات في كلمته عبر سكايب من مقر الأسكوا في بيروت أن موضوع الورشة وتوقيتها مهم جداً لادماج شريحة ذوي الإعاقة وتمكينهم من النفاذ إلى الخدمات الرقمية مؤكداً أن خبراء الأسكوا لديهم الكثير من الحماس للعمل في سورية ويتطلعون لتقديم المزيد من الخدمات للسوريين.

وفي تصريح للصحفيين أوضح وزير الاتصالات والتقانة المهندس إياد الخطيب أن السياسة الوطنية للنفاذية الرقمية لذوي الإعاقة تتألف من سلسلة إجراءات تمت المباشرة بتنفيذ المرحلة الأولى منها بالتنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل والامانة السورية للتنمية لافتاً إلى أن نسبة وجود الأشخاص ذوي الإعاقة عالمياً تتراوح بين 10 و20 بالمئة ويجب الاستفادة من قدراتهم وتطوير مهاراتهم عبر دمجهم بالمجتمع بما يعود بالمنفعة لهم ولمجتمعاتهم.

وأكدت خديجة عرسان من مديرية التخطيط والتعاون الدولي بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل أهمية تسهيل نفاذ هذه الفئة إلى التطبيقات والتكنولوجيا الرقمية ولا سيما مع ازدياد عدد حالات الإعاقة المكتسبة بسبب الحرب الإرهابية على سورية موضحة أن الوزارة تعمل على تعزيز دور معاهد ومؤسسات الرعاية الاجتماعية والتربية الخاصة التي تعنى بهذه الفئة من مختلف الاعاقات لتسهيل نفاذهم إلى التكنولوجيا الرقمية.

وتأتي الورشة في إطار تنفيذ مشروع المنصة العربية للإدماج الرقمي وتمكين ذوي الاعاقة من الاستفادة من الإنترنت والخدمات الحاسوبية وفق ممثلة “الاسكوا” الدكتورة ميرنا الحاج بربر لافتة إلى أن الاسكوا وضعت عدة ارشادات ونماذج تساعد صانعي القرار في الدول العربية لتعزيز النفاذية الرقيمة لذوي الإعاقة في بلدانهم.

يشار إلى أن سورية وقعت عام 2007 اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة التي أقرتها الأمم المتحدة عام 2006.

بلال خازم

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

عقود عمل سنوية لـ 189 من ذوي الإعاقة في السويداء

السويداء-سانا وافقت لجنة الملاءمة الوظيفية في محافظة السويداء على قبول 189 من ذوي الإعاقة للعمل …