بكين:على واشنطن الالتزام بالتعامل مع تايوان وفقاً لمبدأ صين واحدة

بكين-سانا

انتقدت الصين بشدة إصرار الولايات المتحدة على توقيع مشروع قانون يساعد تايوان للحصول على وضع مراقب في منظمة الصحة العالمية مؤكدة أن أمور تايوان شأن صيني داخلي.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن وقع مشروع قانون لتوجيه وزير خارجيته لتطوير استراتيجية لـ “استعادة تايوان وضع المراقب”.

ونقلت وكالة شينخوا عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان قوله في مؤتمر صحفي أمس “إن مسألة تايوان شأن صيني داخلي.. ومبدأ صين واحدة من الأعراف الأساسية الحاكمة للعلاقات الدولية” موضحاً أنه “وفقاً للقرارات ذات الصلة الصادرة عن الجمعية العامة للأمم المتحدة وجمعية الصحة العالمية يجب التعامل مع مشاركة منطقة تايوان الصينية في أنشطة منظمة الصحة العالمية وفقا لمبدأ صين واحدة”.

وأضاف: “تولي الحكومة المركزية الصينية اهتماماً كبيراً بالرفاهية الصحية لمواطنينا في تايوان واتخذت الترتيبات المناسبة لمشاركة المنطقة في الشؤون الصحية العالمية شرط اتباع مبدأ صين واحدة”.

وقال: “نحث الولايات المتحدة على الالتزام بمبدأ صين واحدة والبيانات المشتركة الثلاثة بين الصين والولايات المتحدة والامتثال للقانون الدولي والأعراف الأساسية الحاكمة للعلاقات الدولية والتعامل بحكمة وبشكل صحيح مع المسائل المتعلقة بتايوان وعدم استخدام هذا القانون لمساعدتها على توسيع ما تسمى “مساحتها الدولية” وإلا سيتسبب ذلك في المزيد من الضرر للعلاقات الصينية-الأمريكية والسلام والاستقرار عبر مضيق تايوان”.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

زاخاروفا: روسيا سترد على واشنطن بعد منعها إجلاء دبلوماسيينا

موسكو-سانا أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن بلادها سترد على واشنطن