لوحات فلكلورية ومعرض ضمن مهرجان التراث السوري الفرعي الأول في حمص

حمص-سانا

تضمن مهرجان التراث السوري الفرعي الأول (تراثنا ثراؤنا) معرضاً تراثياً وفقرات فنية وعزفاً وغناءً ولوحات فلكلورية منوعة قدمها أطفال منظمة طلائع البعث في حمص على مسرح عبد الحميد الزهراوي وذلك لأول مرة على مستوى فروع المنظمة في سورية.

المهرجان الذي نظمه فرع حمص لطلائع البعث ضم فقرة حكواتي من تدريب محمد خير الكيلاني وعراضة حمصية وغناء تراثياً للأطفال يوسف إبراهيم وحلا ونوس وفرقة دوحة المياس وعزفاً منفرداً على آلة الكمان للفنان مروان غريبة إضافة إلى فقرة فنون شعبية تدريب وزيرة أيوب وفقرة تكريم لعدد من الأطفال والجهات التي تدعم عمل المنظمة.

وفي تصريحات لمراسلة سانا أشار رئيس منظمة طلائع البعث عزت عربي كاتبي إلى أن المهرجان محاولة من المنظمة بالتعاون مع وزارة التربية لترسيخ التراث الأصيل الذي تختص به كل محافظة مؤكداً ضرورة تناقل هذا التراث عبر التاريخ لأنه يعبر عن هويتنا والحفاظ عليه هو جزء من الحفاظ على حاضرنا ومستقبلنا وأصالتنا مشيراً إلى أنه ستقام احتفالية مركزية لجميع المحافظات في حلب أمام قلعتها في هذ الإطار.

ونوهت عضو قيادة فرع حمص لطلائع البعث رئيس مكتب الفنون الجميلة فاتن المحمود بأهمية الموروث الشعبي التراثي الذي يمثل تاريخاً ثقافياً وحضارياً لسورية يمتد إلى آلاف السنين لافتة إلى ضرورة تعريف الأجيال الحالية به وصونه ليستمر للأجيال القادمة.

وحول المعرض التراثي بينت المشرفة ريم إبراهيم أنه يتضمن عدداً من القطع الأثرية والتراثية من بلدة المشرفة قدمها أطفال من مدرسة يونس الدالاتي بأسلوب غنائي مع العمل على كل آلة بما فيها (الرحى ومحمصة القهوة والجرن الحجري وأدوات المطبخ القديمة).

مدرب فقرة الحكواتي والعراضة الفنان محمد خير كيلاني أشار إلى أن الفقرات تتحدث عن أهمية اللغة العربية في التراث الحمصي من الهتافات والأهازيح وأبواب حمص السبعة وأهالي حمص وطبائعهم.

ومن الأطفال المشاركين بالفقرات لبانة القاسم- شهد حسين- سيلينا إبراهيم وعبد الرحمن سليمان وعمر مومجي أشاروا إلى أن منظمة الطلائع أتاحت الفرصة لهم للمشاركة في إظهار تراثهم وما يحمله من جمال وأصالة ضمن قالب فني ممتع وبإشراف أمهر الأساتذة.

حضر المهرجان أمين فرع حمص لحزب البعث العربي الاشتراكي عمر حورية وأمين فرع حمص لطلائع البعث خالد جنيات وعضو قيادة منظمة طلائع البعث رئيس مكتب المسارح والموسيقا وضاح سواس ومدير تربية حمص وفعاليات تربوية وحزبية وأهلية.

لارا أحمد

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

مهرجان التراث السوري الأول لطلائع السويداء ينقل إبداع الأجداد للناشئة

السويداء-سانا تضمن مهرجان التراث السوري الأول لفرع طلائع البعث في السويداء فقرات فنية وشعبية متنوعة …