الشريط الأخباري

أكثر من 300 طالب وحرفي في معرض للصناعات التقليدية بجامعة البعث

حمص-سانا

أقامت كلية الهندسة المعمارية بجامعة البعث معرضاً للحرف التقليدية بمشاركة 350 طالباً وحرفياً قدموا أكثر من300 قطعة وتحفة فنية كالرسم على الزجاج والفخار والرسم والحرق على الخشب والفضيات والرسم العجمي النافر ونسيج البروكار وذلك في إطار مشروع هاندز المدعوم من الاتحاد الأوروبي.

وأكد لـ سانا الشبابية الدكتور نضال سطوف منسق مشروع هاندز بكلية الهندسة المعمارية والمشرف على المعرض أهمية الأعمال التقليدية المتنوعة التي ضمها المعرض والتي تؤكد غنى سورية بالصناعات اليدوية العريقة لافتاً إلى أهمية دعم هذه الصناعات وإعادة أحيائها عبر خلق حالة من التشارك بين الحرفيين والطلاب وإيجاد مقررات دراسية تحقق الربط النظري والعملي فيما يخص هذه الحرف وتعليم الطلاب كيفية صناعتها.

المعرض الذي ضم طلاباً من كليات الهندسة المعمارية والكهربائية والميكانيكية والكيميائية والبترولية في الجامعة يعد حسب الدكتور عباس كاسوحة مدرس مادة السباكة بكلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة البعث مشروعاً مشتركاً بين الجامعة والحرفيين ضمن مشروع هاندز لإحياء الصناعات التقليدية والمرتبط بعضها ببعض الاختصاصات الهندسية بالجامعة كحرفة السباكة التي تصنع منها الثريات والتماثيل النحاسية والبرونزية.

وأشار إلى ضرورة الاحتكاك مع الحرفيين ونقل خبرتهم إلى الجامعة وإضافة بعض المفردات العلمية والتعليمية للمقررات الدراسية بهدف تخريج طلاب قادرين على خوض العمل الحرفي بشكل علمي وتقني وفني عال.

وأكد احمد الكردي رئيس الجمعية الحرفية للمهن التراثية بحمص أن حالة التشارك مع جامعة البعث والحرفيين ستشهد أحياء لبعض المهن الحرفية التي توشك على الأندثار.

الطالبة رانيا البيطار قالت: شاركت بمجموعة من المنتجات بهدف إحياء المهن التراثية وإعادة انتاجها بما يتوافق مع دراستنا فيما وجد الطالب مجد محفوض أن المعرض يشكل فرصة للطلاب الذين يمتلكون مواهب في الصناعات اليدوية لإبراز قدراتهم وتوظيفها بالشكل الأمثل.

مثال جمول

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

دورة تخصصية في مجال التدريب والتأهيل بجامعة البعث

حمص-سانا “إعداد مدربين ومتدربين مزودين بالخبرات والمعارف اللازمة لتقويم العمل وتطويره في الدوائر والكليات الجامعية” …