الشريط الأخباري

إيران تدعو الوكالة الدولية للطاقة الذرية لاتخاذ نهج مستقل ومحايد

طهران-سانا

دعا النائب الأول للرئيس الإيراني محمد مخبر اليوم الوكالة الدولية للطاقة الذرية لاتخاذ نهج مستقل ومحايد بما في ذلك تجاه برنامج إيران النووي.

وقال مخبر خلال لقائه في طهران مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رفائيل غروسي إن “المجتمع الدولي يتوقع من الوكالة أن تتابع البرنامج النووي للدول برؤية متخصصة” مؤكداً أن بلاده لم تسع قط إلى صنع سلاح نووي كما لم تظهر الوكالة الدولية للطاقة الذرية أي مؤشرات على وجود برنامج نووي غير سلمي في السنوات الأخيرة.

بدوره أعرب غروسي عن ارتياحه لزيارة طهران وإتمام الاتفاقات وإجراء المفاوضات البناءة بين الوكالة وإيران مؤكداً أن جميع دول العالم بما في ذلك إيران لها الحق في استخدام العلوم النووية للأغراض الصحية والصناعية والطاقة مشيراً إلى أن الالتزام والتعاون بين طهران والوكالة يخدم الشعب الإيراني والعالم.

وفي لقاء آخر مع مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية حذر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان من استغلال الكيان الصهيوني لآليات الوكالة مشيراً إلى دور هذا الكيان في خلق الفتن والأزمات.

وشدد عبد اللهيان على ضرورة اتباع الوكالة نهجا مستقلا ومهنيا وحياديا وعلى أهمية تعزيز علاقات التعاون مع إيران في مجالات خارجة عن الرقابة والتفتيش بما في ذلك دعم الصناعة النووية الإيرانية السلمية معربا عن أمله في أن تمهد المفاوضات والتفاهمات التي تم التوصل إليها بين الوكالة ومنظمة الطاقة الذرية الإيرانية الأرضية لتنفيذ المزيد من الاتفاقات أكثر فاكثر.

بدوره أكد غروسي استعداد الوكالة لدعم المشاريع المشتركة في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية لافتا إلى أن زيارته لإيران هي علامة على إرادة الحوار والتفاهم المتبادل وحل القضايا وتعزيز التعاون مع طهران.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

نائب إيراني يحذر من رد قاس على التقارير المسيسة للوكالة الذرية

طهران-سانا حذر عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني أبو الفضل عمويي