لافروف: روسيا لن تقف مكتوفة الأيدي تجاه تصرفات الغرب إزاءها

موسكو-سانا

أكد وزير الخارجية الروسية سيرغى لافروف أن روسيا لن تقف مكتوفة الأيدي تجاه تصرفات دول الغرب إزاءها مشيراً إلى هذه الدول بقيادة الولايات المتحدة تحاول كسب تفوق أحادي الجانب مع تجاهل مصالح الدول الأخرى.

وقال لافروف في كلمة أمام مجلس الدوما الروسي اليوم: “هناك تغيرات جذرية على الصعيد الدولي وهي سلبية خطيرة لأن نظام العلاقات الدولية يمر باضطرابات”.

وأوضح لافروف أن دول الغرب لا تزال غير مستعدة للقبول بحقيقة العالم متعدد الأقطاب الذي ينشأ حالياً ويجب أن يكون أكثر عدلاً وديمقراطية من نموذج العالم المبني على هيمنة دولة واحدة مشيراً إلى أنها تحاول أن تفرض على المجتمع الدولي نظرية تقضي بحقها في وضع قواعد في مختلف المجالات مع التجاهل التام لمبدأ تعددية الأطراف في العالم المتمثل في الأمم المتحدة ما يقوض القانون الدولي.

وذكر لافروف أن الغرب يحاول ما يصفه “معاقبة” الدول التي تنتهج سياسات مستقلة مختلفة عن نهجه بالدرجة الأولى روسيا والصين وذلك باستغلال “آليات غير لائقة” منها عقوبات مختلفة و”الشيطنة في الفضاء الإعلامي” واستفزازات مدبرة من قبل أجهزة استخباراتية.

وأكد وزير الخارجية الروسي أن روسيا ستتخذ إجراءات إذا لم تتلق رداً بناءً من الغرب على مقترحات الضمانات الأمنية وقال: “إذا لم يكن هناك رد بناء وواصل الغرب مساره العدواني فإن موسكو كما صرح الرئيس فلاديمير بوتين مراراً ستتخذ الإجراءات الانتقامية اللازمة”.

وشدد لافروف على أن روسيا لن تسمح بتسويف مشاريعها في مناقشات لا تنتهي ولا سيما في محاولات رمي هذا الموضوع إلى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أو من خلال الدعوات المستمرة من الاتحاد الأوروبي إلى العثور على مكان لها في هذه المناقشات معرباً عن أمله في أن تفي الولايات المتحدة بوعدها بتقديم إجابات مكتوبة إلى روسيا الاتحادية هذا الأسبوع.

واعتبر لافروف أن التغلب على الأزمة بين الأوكرانيين ممكن فقط من خلال التنفيذ الصارم والمتسق مع مجموعة تدابير مينسك بكاملها والضمان الوحيد للنجاح هو إقامة حوار مباشر بين كييف ودونيتسك ولوغانسك.

ودعا لافروف المسؤولين الغربيين إلى إجبار نظام كييف على الامتثال الصارم لاتفاقيات مينسك وقال: سنواصل رفض كل محاولات نقل المسؤولية إلى روسيا عن عدم إحراز تقدم في هذا المجال وخاصة في اعتبارنا طرفاً في الصراع كما حاولت الدول الغربية القيام به بشكل فظيع مؤخراً.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

لافروف: روسيا تدعم موقف إيران من استئناف الاتفاق النووي

بنوم بنه-سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الاتفاق النووي الإيراني