الشريط الأخباري

الهطولات المطرية الغزيرة ترفع مخازين سدود اللاذقية

اللاذقية-سانا

شهد واقع تخزين مياه الري بعد الهطولات المطرية الغزيرة تحسناً ملحوظاً ضمن أغلب بحيرات السدود في اللاذقية والبالغ عددها 14 بحيرة إضافة إلى مشروع ري السن ما انعكس إيجابياً على مجموع مخازن السدود.

وذكر مدير الموارد المائية باللاذقية فراس حيدر في تصريح لمراسلة سانا أن محطات الرصد المناخية الموزعة والبالغ عددها 10 محطات رصد عائدة للمديرية سجلت أعلى نسبة هطول مطري تراكمي فوق بحيرات سدي صلاح الدين وبحمرا بمعدل 686 ملم أما أدناها فبلغ 506 ملم فوق بحيرة سد الحويز.

وأوضح حيدر أن تحسن نسب الهطول المطري هذا الموسم المطري أدى إلى تحسن ملحوظ في معدلات تخزين مياه الري ضمن بحيرات السدود إضافة إلى امتلاء بحيرات بعض السدود الأخرى وهي سدود الحفة وبيت القصير وكرسانا والجوزية وخربة الجوزية وبحمرا كما تحسنت غزارة نبع السن من 5 أمتار مكعبة في الثانية لتصبح 5ر14 متراً مكعباً في الثانية بتاريخ اليوم.

وأضاف حيدر أن سدود 16 تشرين والثورة وبلوران تعتبر السدود الرئيسية في محافظة اللاذقية إذ إن مجموع نسب تخزين مياه الري ضمن بحيراتها يشكل 88 بالمئة من حجم التخزين الإجمالي عند امتلاء كل بحيرات السدود.

أما عن نسبة التخزين الإجمالية للسدود فقال حيدر: “إن نسبة التخزين ضمن بحيرة سد 16 تشرين الذي يعتبر أهم السدود في المحافظة بلغت 67.8 بالمئة من التخزين الإجمالي للسد وبلغت في سد الثورة 45 بالمئة بينما بلغت في سد بلوران 88.17 بالمئة أما بالنسبة لحجم التخزين الإجمالي ضمن كل بحيرات سدودنا في محافظة اللاذقية فقد بلغت النسبة المئوية للتخزين 60.15 بالمئة”.

وأضاف إن النسب المذكورة قابلة للزيادة وهي واعدة بامتلاء كامل لكل بحيرات السدود على اعتبار أننا ما زلنا في بداية الموسم المطري لهذا العام ما يبشر بموسم زراعي جيد للعام الحالي والعام المقبل وتحسن عام في الموارد المائية الجوفية.

 ديمة حشمة

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

هطولات مطرية متفاوتة الغزارة أعلاها 47 مم في كسب باللاذقية

دمشق-سانا شهدت أغلب المحافظات خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية هطولات مطرية