الشريط الأخباري

افتتاح معرض للتراث الشركسي في حلب

حلب-سانا

ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي الشركسي افتتح اليوم في صالة تشرين بمدينة حلب معرض التراث الشركسي الذي يقام بالتعاون بين مديرية الثقافة والجمعية الخيرية الشركسية وبمشاركة 12 عارضاً وعارضة ويستمر لمدة 3 أيام.

ويضم المعرض أنواعاً من المشغولات اليدوية والصوف والكروشيه والإيتامين والمطرزات والأعمال الخشبية والمأكولات والمعجنات وأنواع الحلويات التي يشتهر بها المطبخ الشركسي.

وفي تصريح لمراسلة سانا بين معاون مدير الثقافة في حلب أحمد محسن أن المعرض يقام للتعريف بالتراث اللامادي من خلال معروضاته التي تعكس الفلكلور الشركسي وعاداته وتقاليده.

وأوضحت منسقة المعرض شكران جوخاي أن المعرض نتاج لدورات نفذتها الجمعية الشركسية للسيدات في مجال المشغولات اليدوية والمطبخ والتريكو والألبسة الخاصة بالزي الشركسي وإعادة تدوير بعض القطع الخشبية بهدف التعريف بهذا التراث ونقله إلى الأجيال القادمة.

وأشارت المشاركة ميرنا خليل إلى أنها شاركت بمعروضات يدوية ومنها الرسم على الزجاج وإعادة تدوير القطع المستهلكة في المنزل مؤكدة أهمية دور السيدات في المعرض والتي تساهم في تعزيز ثقتهن بأنفسهن.

ولفتت المشاركة روز نبهان إلى أن مشاركتها كانت عبر مطرزات ومشغولات لتعريف المجتمع بالتراث والفلكلور الشركسي كما أشارت فاديا بديس إلى أن مشاركتها بأعمال الصوف اليدوي تأتي للتأكيد على أن المرأة الحلبية منتجة في العمل والمنزل.

وأكد المشارك عمار محايري أنه شارك في المعرض ليظهر تنوع وغنى المجتمع السوري بمنتجات التراث والفلكلور والقدرة على المساهمة في دعم الاقتصاد الوطني.

بريوان محمد

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency