إعادة عرض فيلم الموسيقار بمناسبة مرور 46 عاماً على رحيل فريد الأطرش

دمشق-سانا

في الذكرى السادسة والأربعين لرحيل الموسيقار فريد الأطرش أراد الكاتب والمخرج السينمائي عوض القدرو تذكير عشاق الموسيقا الأصيلة بفيلمه الذي أنجزه قبل ستة أعوام عن الموسيقار الراحل بمناسبة احتفالية منظمة اليونيسكو بذكرى مرور 100 عام على ميلاده.

عرض الفيلم الموسيقار في المركز الثقافي في أبو رمانة وانتجته المؤسسة العامة للسينما يحمل طابعا توثيقيا في تدوين قصة حياة فريد الأطرش بمختلف مراحلها منذ ولادته في قرية القريا بجبل العرب ومراحل النضال ضد الاحتلال الفرنسي التي عاصرها طفلا وسفره مع والدته إلى لبنان ثم إلى مصر هربا من بطش الاحتلال واستقراره فيها وظهوره كقامة موسيقية كبيرة ثم اختياره إكمال باقي سني حياته  في لبنان حتى وفاته في الـ26 من كانون الأول من سنة 1974 عن عمر لم يتجاوز التاسعة والخمسين.

وفي حديثه لسانا الثقافية بين القدرو أن الفيلم يسرد بشكل وثائقي أقرب للدراما بعض المفاصل عن نشأة فريد ضمن عائلة مهمة ومشهود لها في السويداء وتألقه في مصر مهد الثقافة والفن حيث اوجد لنفسه مكاناً منفرداً وخاصاً به بين عمالقة الفن العربي.

القدرو الذي عرض فيلمه كتحية تقدير لهذا العملاق الباقي بفنه وموسيقاه التي اكتسبت من سوريته عمق النغم الشرقي الاصيل يتمنى أن يكتب فيلما وثائقيا عن الراحل صباح فخري كخطوة قادمة ولا سيما بعد ادراج القدود الحلبية على قائمة التراث اللامادي في اليونيسكو.

هادي عمران

انظر ايضاً

النرجسية ودور الثقافة في مواجهتها في ثقافي جرمانا

دمشق-سانا صفات الشخصية النرجسية وأشكالها المتنوعة والمتعددة كانت موضوع المحاضرة التي ألقتها الباحثة هيام