لافروف: نهج واشنطن تجاه موسكو يخلق “أجواء سامة”

موسكو-سانا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم أن النهج غير الودي الذي تنتهجه الولايات المتحدة تجاه روسيا يخلق أجواء سامة وأن ذلك يحول دون إقامة تواصل هادئ بين البلدين.

وقال لافروف في مقابلة مع صحيفة أوسلوبوجديني البوسنية “بالحديث عن العلاقات الروسية الأميركية يمكن القول إن هناك وضعا غير صحي في التفاعل مع واشنطن.. هناك الكثير من المحفزات”، مضيفاً “الأميركيون ينتهجون مسارا غير ودي.. إنهم يفرضون عقوبات ويوجهون إلينا اتهامات لا أساس لها ويتخذون خطوات عدائية أخرى… كل ذلك يخلق أجواء سامة تحول دون تواصل هادئ ومهني”.

كما أكد لافروف أن مسار جذب أوكرانيا إلى الناتو وظهور صواريخ بالقرب من الحدود الروسية يثير مخاطر عسكرية خطيرة قد تصل إلى صراع واسع وقال “نهج ضم كييف إلى حلف الناتو مع احتمال ظهور منظومات صواريخ بالقرب من حدودنا يخلق تهديدات غير مقبولة لأمن روسيا ويثير مخاطر عسكرية جادة لكل الأطراف المعنية قد تصل إلى صراع واسع النطاق في أوروبا”.

وكانت وزارة الخارجية الروسية نشرت الأسبوع الماضي مسودة اتفاقيات بين روسيا والولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي بشأن الضمانات الأمنية التي تم نقلها إلى الطرفين مؤخراً.

وتشمل مسودة الاتفاقيات عدة محاور مهمة من بينها تقديم حلف الناتو ضمانات لموسكو بعدم التوسع شرقا وعدم السماح بانضمام أوكرانيا أو دول الاتحاد السوفيتي السابق إلى الحلف العسكري.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

لافروف يؤكد مجدداً موقف بلاده الداعم لسيادة سورية ووحدة أراضيها

موسكو-سانا جدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف التأكيد على موقف بلاده الداعم لسيادة سورية ووحدة …