تحسن مخزون المياه في سدود اللاذقية وزيادة غزارة نبع السن

اللاذقية-سانا

تشهد محافظة اللاذقية أمطاراً غزيرة مستمرة منذ يومين أسهمت بتحسن واقع تخزين المياه في أغلب بحيرات السدود البالغ عددها 14 سداً منفذاً ومستثمراً إضافة إلى مشروع ري نبع السن.

وأوضح مدير الموارد المائية المهندس فراس حيدر لمراسل سانا أنه خلال المنخفض الجوي الحالي امتلأت بحيرات كل من سدي بحمرا وبيت القصير كما سجلت زيادة في غزارة نبع السن من 5 م3/ثا لتصبح 11 م3/ثا.

وأشار حيدر إلى أن المديرية تقوم بتسجيل نسب هطول الأمطار على مشاريعها من خلال محطات الرصد المناخية العائدة لها وعددها 10 محطات رصد وسجلت من خلالها أعلى نسبة هطول أمطار فوق بحيرة سد الثورة بمعدل 279 ملم أما أدنى نسبة فسجلت فوق بحيرة سد بلوران بمعدل 198 ملم.

ووفق حيدر يبدأ الموسم المطري في مديرية الموارد المائية في الأول من شهر تشرين الأول من كل عام وخلال الموسم الحالي تم تسجيل أعلى نسبة هطول تراكمية فوق بحيرات سدي صلاح الدين وبحمرا بمعدل 515 ملم أما أدناها فبلغ 326 ملم فوق كل من بحيرات سدود الحويز وخربة الجوزية.

وأكد أن جميع ورشات المديرية وكوادرها الفنية وآلياتها الهندسية بحالة الجاهزية القصوى لتقوم بالتدخل الفوري والعاجل في كل الأماكن التي قد تحدث فيها اختناقات نتيجة الظروف الجوية والهطولات المطرية الغزيرة.

وحسب بيانات المديرية بلغ الوارد المائي لسد 16 تشرين خلال المنخفض الحالي 122ر12 مليون متر مكعب والثورة 385ر4 ملايين متر مكعب والحفة 836 ألف متر مكعب وبلوران 118ر1 مليون متر مكعب وبيت القصير 245 ألف متر مكعب وخربة الجوزية 40 ألف متر مكعب والقنجرة 200 ألف متر مكعب وكرسانا 30 ألف متر مكعب والجوزية 30 ألف متر مكعب وصلاح الدين 800 ألف متر مكعب والحويز419 ألف متر مكعب وبيت ريحان 447 ألف متر مكعب وكفردبيل 25 ألف متر مكعب وبحمار 225ر1 مليون متر مكعب.

بسام ابراهيم

انظر ايضاً

ارتفاع مستوى التخزين الإجمالي في سدود اللاذقية

اللاذقية-سانا أدت الهطولات المطرية الغزيرة التي شهدتها محافظة اللاذقية خلال الفترة الماضية لارتفاع