صيانة 50% من خط الربط الكهربائي مع الأردن-فيديو

درعا-سانا

تتابع ورشات الصيانة بوزارة الكهرباء أعمال تأهيل خط الربط الكهربائي مع الأردن ويبذل العمال جهوداً مضاعفة لإنهاء العمل مع نهاية العام حسب المعنيين تمهيدا لتزويد لبنان بجزء من احتياجاته من الطاقة الكهربائية من الأردن عبر الشبكة السورية وفقاً لاتفاق الدول الثلاث في الـ 6 من تشرين الأول الماضي.

وفي تصريح لمراسلة سانا أوضح وزير الكهرباء المهندس غسان الزامل أن الخط يربط محطتي شمال عمان ودير علي ووصلت نسبة إنجاز أعمال تأهيله إلى أكثر من 50 بالمئة عبر كوادر وطنية ووفق برنامج زمني محدد بحيث تنتهي بحلول نهاية العام الجاري لتبدأ بعد ذلك عملية الربط الكهربائي بين الأردن وسورية ولبنان بشكل فعلي.

وخلال تفقده سير العمل في المشروع ذكر الزامل أن الخط تعرض خلال سنوات الحرب لأضرار كبيرة وأن إعادة إصلاحه تسهم بالحفاظ على استقرار المنظومة الكهربائية وتأمين وثوقية التغذية والحد من حالات الفصل الترددي.

ويبلغ طول خط الربط الكهربائي السوري الأردني 144 كيلومتراً وأعمال الصيانة تنفذ على مسافة تقدر بـ 5ر87 كيلومتراً ضمن الأراضي السورية حسب مدير المؤسسة العامة السورية لنقل وتوزيع الكهرباء المهندس فواز الظاهر الذي بين أن فريقاً كاملاً من ورشات محافظات دمشق وريفها ودرعا والسويداء وحمص وحماة يعملون على إعادة تأهيل الخط.

وقدر الظاهر قيمة الأضرار التي لحقت بالخط كبيرة بنحو خمسة مليون ونصف المليون يورو وعدد الأبراج المتضررة 251 برجاً أصلح 160 منها مع استنفار الورشات وتأمين المواد والتجهيزات اللازمة للعمل.

ومن موقع العمل ذكر علي الأسمر وهو عامل في ورشات صيانة حماة ان العمل يبدأ منذ ساعات الصباح الباكر وبشكل متسارع لإنجازه في الوقت المحدد فيما لفت رئيس ورشة خطوط التوتر العالي بالسويداء سامر سيف الدين إلى تواصل العمل على إصلاح خط الربط الكهربائي الذي ينقل الكهرباء بجهد 400 كيلوفولط فيما أكد العامل حسين مضحي من ورشات الصيانة بدمشق أن العمل مستمر رغم الطروف الجوية الصعبة.

سكينة محمد

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

دور سورية والعراق العالمي في إرساء أسس وقواعد علوم الرياضيات

دمشق-سانا قال خبير الآثار والمؤرخ في المديرية العامة للآثار والمتاحف الدكتور محمود السيد “إن نظرية …