حمص.. فقرات فنية ومعرض للأطفال المعوقين

حمص-سانا

احتفاء بيوم المعوق العالمي أقامت معاهد الرعاية الاجتماعية وبعض الجمعيات الأهلية التي تعنى بالمعوقين في محافظة حمص معرضاً فنياً وفقرات غنائية راقصة بمشاركة الأطفال في إطار الحفل السنوي لذوي الإعاقة وذلك في بهو قصر الثقافة بالمحافظة.

وشهد المعرض مئات القطع الفنية اليدوية من إنتاج الأطفال المعوقين منها وسائل تعليمية استخدم فيها الأطفال الورق والكرتون والخيوط بأنواعها إضافة إلى صناعة بعض أنواع المعجنات من الأطفال كما تم تقديم عدد من الفقرات الفنية للأطفال على مسرح قصر الثقافة وعلى وقع أغان طفولية وشعبية إضافة إلى تقديم برومو لمعاهد الرعاية الاجتماعية عكس الاهتمام بالأطفال المعوقين تربوياً وتعليمياً عبر جميع أشكال الدعم النفسي والمعنوي.

وأشار وزير الشؤون الاجتماعية والعمل محمد سيف الدين خلال تصريح للصحفيين إلى حرص الوزارة على تقديم المزيد من الدعم لحمص منوها بضرورة دعم شريحة المعوقين وتوجيه مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل للجمعيات بالمحافظة ليصار إلى التوزيع العادل للمساعدات الإنسانية مؤكداً أهمية التشاركية ما بين الجهود الحكومية والأهلية لتحقيق النهوض المجتمعي.

ولفت المهندس بسام بارسيك محافظ حمص إلى ضرورة رعاية ذوي الإعاقة وتقديم كل الدعم والمساندة لهم مشيداً بالمبادرات الإنسانية في حمص ومنها مبادرة أهل الخير.

واطلع الوزير سيف الدين خلال جولته في معهد الرعاية الاجتماعية للمعوقين في شين على سير تنفيذ العملية التعليمية والدعم المعنوي المقدم للأطفال المعوقين.

وأشارت مديرة المعهد هدى بدر إلى وجود 27 طفلاً من الأطفال المعوقين حالياً في المركز الذي تم إحداثه عام 2013 ويخدم أربع فئات للإعاقة منها ذهنية وصم وشلل دماغي ومكفوفون بحيث يتم تقديم خدمات ذاتية وتعزيز التكيف الاجتماعي والاندماج مع المجتمع وتقديم التعليم الأكاديمي ضمن البرنامج الوطني للإعاقة.

وقدم عدد من أطفال المعهد بحضور ذويهم فقرة فنية راقصة بينما تم افتتاح معرض منتجات الأطفال والمشرفين التربويين عليهم ويضم مشغولات يدوية ورسومات متنوعة وبعض الوسائل التعليمية والألعاب الطفولية.

وخلال زيارة وزير الشؤون الاجتماعية والعمل لمركز ملاحظة الأحداث والجانحين بحمص تم التنسيق مع المحامي العام للإسراع بمعالجة أوضاع الأحداث الجانحين وإخلاء سبيلهم وفق الأنظمة والقوانين كما حضر الوزير جانباً من نشاطات الأحداث الجانحين الرياضية.

ولفت مدير المركز سامر ابراهيم إلى وجود نحو 58 من الأحداث حالياً في المركز مبيناً أنه يتم تقديم مختلف الخدمات التعليمية والأسرية والصحية والدعم النفسي للأحداث الموقوفين من عمر 11 حتى 17 عاماً الذين ارتكب أغلبهم جنحاً من جراء التفكك الأسري.

كما جال الوزير في مركز مساراتي لتدريب الشباب بحي الوعر.

ولفتت مسؤولة المركز فاطمة مشلب إلى الانتهاء من تجهيز البنى التحتية للمركز ومن المتوقع الانطلاق بتدريب الشباب مهنياً وتعليمياً مطلع العام المقبل لإكسابهم مهناً وحرفاً تدعمهم معيشياً.

حضر الحفل ورافق الوزير خلال الجولة محافظ حمص وأمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي عمر حورية ومديرو مكاتب المنظمات الدولية وفعاليات رسمية واقتصادية وأهلية.

تمام الحسن

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

مركز (سبل) الشبابي التنموي.. ورشات توعوية لمدربي أطفال التوحد وذوي الإعاقة

دمشق-سانا فهم السلوكيات المرتبطة بالأشخاص ذوي الإعاقة وتشجيع التفاعل المبكر وكيفية التعامل مع أطفال التوحد …