الشريط الأخباري

ترخيص 87 مزرعة أبقار حلوب و172 مزرعة فروج لحم باللاذقية

اللاذقية-سانا

تعمل مديرية زراعة اللاذقية على تقديم كل ما من شأنه الحفاظ الثروة الحيوانية وحمايتها والتوسع في تربيتها بما يسهم في زيادة أعداد القطيع وتوفير منتجاتها بشكل أكبر وذلك عبر منح تراخيص لإقامة مزارع الإنتاج الحيواني “أبقار.. أغنام.. دواجن” وإجراء التلقيحات الاصطناعية للقطان ومتابعة وضعها الصحي والإشراف والرقابة على نوعية الأعلاف المستوردة والمنتجة محلياً.

وبين المهندس لؤي كامل رئيس دائرة الإنتاج الحيواني في المديرية لنشرة سانا الاقتصادية أن شعبه التربية والإنتاج قامت بترخيص 87 مزرعة أبقار حلوب بعدد 4331 رأساً إضافة إلى مزرعة واحدة لتسمين العجول بطاقة تبلغ 65 رأساً بينما تم ترخيص مزرعة واحدة فقط لتربية الأغنام وطاقتها 50 رأس غنم لافتاً إلى أنه تم ترخيص 172 مزرعة فروج لحم بطاقة إنتاجية تبلغ مليون و547 ألف طير بالدورة الواحدة ومدتها شهرين وبلغ عدد مزارع الفروج البياض 6 مزارع بطاقة تجاوزت 119 ألف فروج وهناك مزرعتا فروج امهات بطاقة تبلغ 29400 فروج.

وقال: تقوم شعبة الرقابة العلفية بأخذ عينات علفية من معامل الأعلاف المحلية ومن منافذ بيع الأعلاف في كل أنحاء المحافظة حيث بلغ عدد العينات المأخوذة حتى تاريخه 41 عينة تم رفض 13 منها لعدم مطابقتها للمواصفات وتم اتخاذ الإجراءات بحق المخالفين كما تم تحليل 33 عينة للقطاع الخاص وبلغ عدد العينات العلفية المستوردة لغاية تاريخه 125 عينة لافتاً إلى أن قانون حماية الثروة الحيوانية الجديد كما فرض عقوبات رادعة بحق المخالفين تتضمن غرامات مالية كبيرة وعقوبات أشد في حال التكرار.

وكشف كامل عن أن نسبة تنفيذ التلقيحات تجاوزت الخطة المقررة حيث بلغ عدد التلقيحات الاصطناعية المنفذة أكثر 62 ألف تلقيحة كما يتم متابعة الإصابات والأمراض التي تصيب القطيع.

وبالنسبة إلى الصعوبات التي يعاني منها مربو الثروة الحيوانية في المحافظة لفت كامل إلى وجود عقبات تتعلق بشروط منح التراخيص كالبعد مسافة 300 متر عن المخطط التنظيمي وعن منشآت  الدواجن الأخرى وكذلك البعد عن حرم المواقع العسكرية والمحددة بـ 1000متر إضافة إلى صغر حجم الحيازات الزراعية في المحافظة ما أدى إلى الأحجام الكبير عن تقديم طلبات للحصول على التراخيص داعياً إلى إعادة صياغة القرارات التنظيمية للقرار رقم 90 لعام 2020 بحيث يكون لكل محافظة خصوصيتها ما يسهل عملية منح التراخيص للراغبين بها.

 فراس زرده

نشرة سانا الاقتصادية

لمتابعة أخبار سانا على تلغرام: https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

توزيع غراس حمضيات وزيتون على المزارعين باللاذقية

اللاذقية-سانا بدأت مديرية زراعة اللاذقية توزيع غراس أشجار الحمضيات والزيتون وباقي الأشجار المثمرة والحراجية على …