الشريط الأخباري

مسرحية الدب ضمن احتفالية أيام الثقافة -فيديو

دمشق-سانا

اختار المخرج المسرحي مأمون الخطيب نص مسرحية الدب للكاتب انطون تشيخوف ليكون عرضه الأحدث على مسرح الحمراء بدمشق خلال فعاليات احتفالية أيام الثقافة السورية التي تقيمها وزارة الثقافة.

العرض الذي أنتجه المسرح القومي مديرية المسارح والموسيقا جاء برؤية سورية قاربت أحداث الحياة بقالب ساخر أقرب للكوميديا السوداء طارحاً عدة مواضيع إنسانية واجتماعية ومركزاً على ثيمة الحب كحل لأغلب هذه المواضيع.

وحول اختيار النص قال المخرج الخطيب في تصريح لـ سانا “اخترتهذا النص لعدة أسباب منها أنه مرجع مهم لطلاب المعهد العالي للفنون المسرحية لأهمية تشيخوف ككاتب عالمي إلى جانب استعانة أغلب من يتقدمون للمعهد بمنولوجات من هذا النص والسبب الأهم أننا بتنا بحاجة للتركيز على الحب كمخلص لنا في ظل ما نعيشه من كآبة وابتعاد عن الانسانية ضمن هذا العالم”.

وأوضح الخطيب أن مشاركته في احتفالية أيام الثقافة السورية باتت تقليداً سنوياً وموعداً مع الجمهور يقدم من خلاله عرضاً مسرحياً بتكليف من مديرية المسارح والموسيقا.

وقام بأداء ادوار البطولة في العرض كل من الفنانين رنا جمول وزينة المصري ووسام محمود.

وفي بطاقة العرض جاء في السينوغرافيا نزار البلال وريم الشمالي والموسيقا رامي الضللي والدراماتورجيا طارق عدوان ومكياج منور العقاد وإضاءة مجد مغامس واعلان نزار البلال ومخرج مساعد جبريل العجي ومساعد مخرج عمر فياض وتصوير فوتوغرافي نورس بهلوان وتنفيذ المكياج انجي سلامة وتنفيذ فني للازياء حياة ديوب وكوافير ليلى مقصود ومدير المنصة مازن صلوح وتنفيذ الاضاءة عماد حنوش وتنفيذ الصوت طارق مجر ومسؤول ملابس احمد عبد الغني ومسؤول اكسسوار سامر لوباني.

محمد سمير طحان

لمتابعة أخبار سانا على تلغرام: https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

فعاليات منوعة في سجن طرطوس المركزي تختتم أيام الثقافة في المحافظة

طرطوس-سانا اختتمت اليوم فعاليات أيام الثقافة السورية بإقامة أنشطة ثقافية فنية متنوعة في سجن طرطوس …