الشريط الأخباري

عبير البطل تشدو من التراث وقصائد المتصوفة في خان أسعد باشا-فيديو

دمشق-سانا

خيم الجو الصوفي الحالم الذي أضفاه صوت المغنية عبير البطل مع الفرقة الموسيقية على الحفل الغنائي في فناء خان أسعد باشا وسط جمهور كبير تفاعل مع الصوت والنغم.

واستهلت البطل الأمسية بموشحي “يا ناعس الأجفان” و”ذا الأهيف المعجب” من ألحان عمر البطش  و “هات اسقنيها من يديك” من ألحان يحيى السعودي إضافة إلى  دور من مقام نوا أثر “يا جريح الغرام” من ألحان زكريا أحمد.

وقدمت المغنية البطل القد القديم “ويلاه من سحر العيون” وطقطوقة “كتير دلالك” من مقام البيات ألحان بكري كردي وأغنية “يا حلو يا مسليني” ألحان عبد الرحيم المسلوب.

ومن الغناء الصوفي أدت البطل “قلبي خالياً” من أشعار سمنون المحب و “شربنا على ذِكْرِ الحبيب مُدامة” من أشعار ابن الفارض.

وأوضحت البطل في تصريح لسانا أنها ملتزمة بالطرب الأصيل والغناء الصوفي والموشح لأنه يعبر عن الأصالة والفن الملتزم وأن من واجبها الحفاظ على هذا التراث الأصيل وتقديمه للأجيال القادمة لتعريفهم بعمق وعراقة موسيقانا الشرقية مشيرة إلى عميق حزنها لغياب صناجة الطرب صباح فخري أحد عمالقة الغناء المعاصر.

يذكر أن عبير البطل مغنية موسيقا عربية كلاسيكية شرقية تخرجت من المعهد العالي عام 2016 وهي تغني جميع أنواع الموسيقا الكلاسيكية والتراثية من سورية كذلك غنّت مع العديد من الجوقات والأوركسترات في مهرجانات سورية ولبنانية وظهرت كمغنية رئيسية في العديد من المسلسلات التلفزيونية.

بلال أحمد