التربية: الأحد القادم بدء تنفيذ (مسح اليود) في المدارس

دمشق-سانا

حددت وزارتا التربية والصحة بالتنسيق مع المكتب المركزي للإحصاء يوم الأحد القادم موعداً لبدء المسح لمعايرة “اليود لدى الأطفال” في مدارس التعليم الأساسي الحلقة الأولى من عمر 6 إلى 12 عاماً في جميع المحافظات.

وأوضحت وزارة التربية في تعميم لها على مديرياتها بالمحافظات تلقت سانا نسخة منه اليوم أن إجراء المسح سيكون خلال الفترة الممتدة من يوم الأحد الـ 21 من تشرين الثاني الجاري وحتى الـ 30 منه مطالبة بتسهيل عمل الفرق المشتركة بين دوائر الصحة المدرسية ومديريات الصحة في المحافظات.

وفي تصريح لـ سانا أكدت مديرة الصحة المدرسية في وزارة التربية الدكتورة هتون الطواشي أن المسح يشمل 5320 تلميذاً موزعين في 266 مدرسة تم اختيارها عشوائياً من قبل المكتب المركزي للإحصاء بين الريف والمدينة في المحافظات كافة.

وأوضحت الطواشي أن الدراسة يجريها فريق صحي مدرب من مديريات الصحة ودوائر الصحة المدرسية لافتة إلى أن المشاركة في المسح طوعية على أن يتم أخذ موافقة الأهل على مشاركة أطفالهم فيه وأن المعلومات الناتجة عن المسح ستستخدم من أجل الدراسات التغذوية ولوضع الاستراتيجيات المناسبة للحد من نقص اليود عند الأطفال وأفراد المجتمع.

يذكر أن سورية استطاعت قبل الحرب أن تحقق مؤشرات متقدمة على مستوى إقليم شرق المتوسط من ناحية استخدام الأسر للملح “الميودن” حيث كانت تصل النسبة إلى 7ر79 بالمئة مع الإشارة إلى أن المعيار العالمي 80 بالمئة لكن ونتيجة ظروف الحرب انخفضت هذه النسبة بشكل كبير حسب أرقام رسمية ما دفع وزارة الصحة لإطلاق دراسة وطنية في عام 2015 أظهرت أن 38 بالمئة من الأسر السورية فقط تستخدم الملح “الميودن”.

انظر ايضاً

للعام الـ 5.. التربية تطلق مسابقة ألوان وأفكار بالتعاون مع (ألف نون)

دمشق-سانا في إطار تشجيع الحركة الفنية لأهميتها ودورها في حياة الإنسان أطلقت وزارة التربية بالتعاون …