الشريط الأخباري

بحيرة الجبول ومحيطها محمية طبيعية

دمشق-سانا

حفاظاً على مكونات التنوع الحيوي في محافظة حلب أحدثت وزارة الإدارة المحلية والبيئة محمية ومحيطاً حيوياً تشمل كامل مسطح بحيرة سبخة الجبول والأراضي التي حولها.

وفي تصريح لمندوبة سانا أوضح مدير التنوع الحيوي في الوزارة المهندس بلال الحايك أن إحداث المحمية يهدف إلى تحقيق الحماية والحفاظ على مكونات التنوع الحيوي وضمان صون النظم البيئية التي تتميز بها سبخة الجبول كنظام أراض رطبة وحماية العلاقات الاقتصادية الاجتماعية للموارد الطبيعية للمحمية مع المجتمعات المحلية القاطنة ضمنها والقريبة منها.

وأكد الحايك أن قرار إنشاء المحمية اعتبر البلدات والوحدات الإدارية المحيطة ببحيرة سبخة الجبول مثل السفيرة ودير حافر والجبول وأبو جرين وفجدان رسم النفل والمعمورة والحاجب والمسعودية وقليعة جزءاً من المحمية التي تبلغ مساحتها الإجمالية 235.544 هكتاراً.

وتضم المحمية وفق الحايك ثلاث مناطق الأولى المركزية وتتمتع بالحماية الصارمة ولا يسمح القيام بالأنشطة البشرية فيها إلا لغايات البحث العلمي وتشمل المسطح المائي لبحيرة سبخة الجبول خلال فصل الشتاء مضافاً اليها امتداد 150 متراً من الشاطئ فيما يسمح القيام ضمن المنطقة الثانية وهي العازلة الوقائية المحيطة بالمنطقة المركزية ببعض الأنشطة البشرية المدروسة ويمكن تنفيذ في المنطقة الثالثة الانتقالية المحيطة بالمنطقة العازلة مختلف الأنشطة الزراعية والاقتصادية المنظمة والنشاطات المدروسة دون تعريض الموارد الطبيعية إلى خطر التدهور والانقراض.

وأشار الحايك إلى أن الوزارة ستقوم بالمشاركة مع الجهات ذات العلاقة بإعداد خطة لضمان الإدارة المستدامة لموارد السبخة الطبيعية وبما لا يتعارض مع حماية التنوع الحيوي.

سفيرة إسماعيل

انظر ايضاً

ساهمت في عودة الأسر المهجرة جراء الإرهاب… إنتاج 20 ألف طن من الملح من سبخة الجبول بريف حلب

حلب-سانا يشكل استخراج الملح الطبيعي من بحيرة الجبول في الريف الجنوبي الشرقي لحلب الممتدة على …