عبد اللهيان: مفاوضات فيينا يجب أن تحقق كامل التطبيع التجاري

طهران-سانا

جدد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان التأكيد على ضرورة تطبيع العلاقات التجارية مع بلاده باعتباره أحد الوعود التي قطعها الطرف الآخر في إطار الاتفاق النووي خلال مفاوضات فيينا.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية “ارنا” عن عبد اللهيان قوله خلال اتصال هاتفي مع وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس أن “نجاح مفاوضات فيينا مرتبط تماماً بإلغاء الحظر تماماً وعودة جميع الأطراف إلى تعهداتها بالإضافة إلى تقديم ضمانات أساسية حول تنفيذ نتائج المفاوضات والتأكد من صدقية اجراءات الطرف المقابل” مذكراً بالديون القديمة المستحقة لبلاده على ذمة بريطانيا وحق الشعب الإيراني في استيفائها مطالباً في الوقت نفسه لندن باتخاذ ما يلزم لتسديدها فوراً.

وحمل عبد اللهيان أمريكا مسؤولية الظروف الراهنة فيما يخص الاتفاق النووي مشيراً إلى أن هناك أطرافاً أخرى تنصلت عن واجبها واتخذت جانب الصمت على اجراءات واشنطن لتسهم في وقوع ما يجري حالياً.

وأوضح عبد اللهيان أن معظم الاتفاقات التجارية بين البلدين لم تدخل حيز التنفيذ في مرحلة ما بعد الاتفاق النووي مشدداً على أن رفع مستوى التعامل التجاري وتسهيل التعاون المالي الثنائي يتطلب المزيد من الخطوات والاجراءات من جانب لندن.

من جانبها أعربت وزيرة الخارجية البريطانية عن ارتياحها لتحديد تاريخ اجتماع اللجنة المشتركة للاتفاق النووي مؤكدة حرص الترويكا الأوروبية لتحقيق التقدم في هذه المفاوضات.

انظر ايضاً

عبداللهيان: اقتربنا من التوصل إلى اتفاق جيد في مفاوضات فيينا

طهران-سانا أعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان الاقتراب من التوصل إلى اتفاق جيد في …