الشريط الأخباري

توقيع كتاب (ما العلمانية) ورواية (الرفيف إلى بوابة السماء)

دمشق-سانا

العلمانية ومفهومها كانت فحوى الكتاب المترجم من الفرنسية للكاتب هنري بينا رويز الذي احتفى بتوقيعه مترجمه الدكتور محمد عرب صاصيلا ضمن فعاليات معرض الكتاب السوري بمكتبة الأسد الوطنية.

حفل التوقيع استضافه جناح الهيئة العامة السورية للكتاب ويقع الكتاب في 271 صفحة من القطع الكبير ويشرح وفقاً لمؤلفه مفهوم العلمانية للمجتمع العربي بالدرجة الأساسية بشكل عام والسوري بشكل خاص معتبرا أن مفهوم العلمانية أصابه الكثير من التشويه بسبب سوء فهم معناه.

وأوضح الدكتور صاصيلا أن الفكر العلماني في أوروبا يركز على الإيمان بحرية الفكر والاعتقاد انطلاقاً من مبدأ الفصل بين الشأنين الخاص والعام وتجسيد مبدأ المساواة المطلقة للمواطنين أمام القانون.

والدكتور محمد عرب صاصيلا حاصل على دكتوراه دولة في العلوم السياسية من جامعة غرونوبل في فرنسا وهو أستاذ محاضر سابقا في عدة جامعات سورية وعربية وعمل على مدار الـ 35 عاماً مترجماً للغة الفرنسية في مجال العلوم السياسية والاجتماعية والقانون العام.

كما وقعت الكاتبة أسمهان الحلواني روايتها (الرفيف إلى بوابة السماء) في جناح دار سين بالمعرض حيث بينت المؤلفة أن الرواية نسيج كبير لمجموعة من الشخصيات والمفارقات ومواضيعها تناقش قضايا شائكة وأفكاراً صعبة موضحة أنها استمدت روايتها من أحداث عاشها السوريون زمن الحرب سعت من خلالها للخروج عن الحداثة وتقديم الهمين الوجداني والإنساني.

هادي عمران

انظر ايضاً

إقبال كبير على معرض الكتاب والعروض السينمائية في اللاذقية

اللاذقية-سانا عناوين مختلفة في الفلسفة والعلم والاقتصاد والأدب بأنواعه إضافة إلى كتب خاصة بأدب الأطفال …