الشريط الأخباري

اختبار جديد يحدد كمية الأنسولين لمرضى السكري

أدنبرة-سانا

توصل علماء من اسكتلندا إلى اختبار جديد من شأنه أن يساعد مرضى السكري من النوع الأول في اكتشاف كمية الأنسولين التي ينتجها جسم المريض وبالتالي تحديد النسبة التي يأخذها منه.

ووفق هيئة الإذاعة البريطانية فان هذا الاختبار يعد ابتكاراً جديداً يحرر بعض مرضى السكري من الحاجة إلى الأنسولين مؤكدة أن اسكتلندا ستصبح أول دولة في العالم تستخدم اختبار الدم لتحديد نسبة الأنسولين التي يحتاجها الجسم عن طريق فحص نسبة بروتين معين يسمى سي بيبتيد حيث يفرز الجسم الأنسولين ويفرز أيضاً بروتين سي بيبتيد.

وأوضح العلماء أن قياس مستوى البروتين يساعد على تحديد كمية الأنسولين التي يحتاجها المريض حيث سمح اختبار طبق على عدد من المرضى الذين كانوا يأخذون الأنسولين لسنوات بالتوقف أو الحد من تناوله مشيرين إلى أن الفحص رفع من دقة تشخيص مرض السكري من النوع الأول كما أنه يميز بسهولة بين نوعي مرض السكر الأول والثاني.

وقال البروفيسور مارك ستراشا  استشاري السكري والغدد الصماء إن سي ببتيد يساعد اختصاصي مرض السكري على إجراء تشخيص أكثر دقة لسبب مرض السكري وهذا يعني أنه يمكننا الحصول على العلاج الأنسب للأشخاص وفي بعض الحالات أتاح اختبار سي ببتيد للناس التوقف عن العلاج بالأنسولين طويل الأمد وهذا يمكن أن يغير الحياة.

انظر ايضاً

تحذير من ارتفاع عدد مرضى السكري حول العالم

جنيف-سانا حذرت منظمة الصحة العالمية من ارتفاع عدد الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري. وفي …