الشريط الأخباري

اللاذقية وطرطوس.. الرياح الشديدة تتسبب بأعطال في الشبكات الكهربائية

اللاذقية وطرطوس-سانا

أكدت مديرة التخطيط في الشركة العامة لكهرباء اللاذقية وقوع أضرار في شبكات الكهرباء في عدد من مناطق المحافظة جراء الرياح الشديدة المرافقة للأحوال الجوية السائدة في المنطقة.

sana2

وبينت مديرة التخطيط المهندسة خديجة محرز أن 25 خطا كهربائيا من الخطوط المتوسطة تعطلت وانهار برج متوسط على خط كهرباء السخابة بجبلة وعمودين خشبيين متوسطين في منطقة الشير باللاذقية اضافة إلى تضرر خطوط الكهرباء في قرية دمسرخو جراء سقوط الأشجار عليها كما أدت الرياح الشديدة إلى انقطاع امراس توتر متوسط على محاور طريق جبلة البهلولية مشقيتا الدعتور والمقاطع مشيرة إلى انهيار عدد من أعمدة التوتر المنخفض في منطقة الشراشير بجبلة وعدة قرى بعين الشرقية.

sana3

ولفتت محرز إلى أن الأضرار في شبكات الكهرباء أدت إلى انقطاع الكهرباء عن مناطق واسعة بالمحافظة حيث تعمل ورشات الكهرباء على إصلاحها وحصر الأضرار فيها.

وأوضح مدير المتابعة في مديرية زراعة اللاذقية المهندس مقداد العجي أن الرياح الشديدة تنذر بوقوع أضرار على ما تبقى من موسم الحمضيات الذي تضرر بشكل كبير جراء الأحوال الجوية الصعبة التي تأثرت فيها المحافظة خلال الشهر الماضي إضافة إلى تضرر الزراعات المحمية وإتلاف المزروعات في الأراضي المنخفضة جراء الغمر الناجم عن الأمطار الغزيرة لافتا إلى أن الوحدات الإرشادية في مختلف مناطق المحافظة تعمل على متابعة وإحصاء الأضرار.

وكانت العاصفة الماضية التي ضربت المنطقة الشهر الماضي تسببت بتساقط كميات كبيرة من الحمضيات بنسب متفاوتة تراوحت بين 5 و75 بالمئة كما أدت إلى تلف العديد من البيوت المحمية بنسب تراوحت بين 15و100 بالمئة.

sana4

من جهة ثانية ذكر رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية زراعة طرطوس المهندس رفعت عطا الله أن الرياح الشديدة وتساقط البرد يتسببان باضرار في الأشجار المثمرة التي هي الآن في طور الأزهار “اللوزيات” وفي البيوت البلاستيكية.

وأفاد مراسل سانا في طرطوس بأن الرياح القوية أدت إلى تطاير واقتلاع عدد من الاشجار في بعض منصفات المدينة وسقوط بعض اللوحات الإعلانية وتطاير صحون “الستالايت” إضافة إلى تضرر عدد من مراكب الصيد وورش الصيانة في جزيرة أرواد جراء الأمواج العالية.

وقدرت قيمة الأضرار جراء الصقيع والعاصفة المطرية التي تعرضت لها طرطوس خلال الشهر الماضي بنحو 765ر11 مليار ليرة.

sana5

وفي سياق متصل أكد مدير عام الموانئ السورية العميد المهندس ميثم ابراهيم أن “الأضرار الناجمة عن العاصفة حتى الآن بسيطة ومحدودة” واقتصرت على تأذي بعض مراكب الصيادين وورش صناعة مراكب الصيد في اللاذقية وطرطوس مشيرا إلى أن سرعة الرياح في اليوم الأول من العاصفة وصلت إلى 85 كم/سا في حين من المتوقع ان تستمر العاصفة اليوم ليبقى البحر في حالة اضطراب حتى بعد أن تخف شدة الرياح.

انظر ايضاً

نيبينزيا: السكان في المناطق التي تحتلها أمريكا في سورية يعيشون ظروفاً إنسانية غير مقبولة